السياحة

مشروع الحظيرة الوطنية بتاغيت لازال قيد الدراسة

21/03 11h13

بشار- لا يزال مشروع إنشاء حظيرة وطنية بتاغيت (ولاية بشار) التابع لقطاع الغابات والذي يهدف إلى المحافظة على البيئة والتنوع الحيوي لمنطقة الساورة قائما وقيد الدراسة على المستوى المركزي، حسب ما علم اليوم الاثنين لدى المحافظة المحلية للغابات.

وذكر ذات المصدر أن ’’ملف إنشاء هذه الحظيرة الطبيعية لازال قيد الدراسة على مستوى المديرية العامة للغابات، في حين أن مخطط التسيير قد تم اعتماده سلفا. ويهدف مشروع هذه الحظيرة الوطنية التي تتربع على مساحة قوامها 85 ألف هكتار قابلة للتوسعة إلى 200 ألف هكتار والذي تطلب عدة سنوات من أجل اعتمداه، المحافظة على التنوع الحيوي بما في ذلك مختلف الأصناف الحيوانية والنباتية بمنطقة الساورة وحمايتها من الانقراض والاندثار، كما أوضح المصدر ذاته.

يذكر أن عملية تصميم وإعداد هذا المشروع البيئي الذي كان من المفروض أن يرى النور في السداسي الأول من 2012 قد أشرف عليها قطاع الغابات بالتنسيق مع الجمعيات المحلية الناشطة في مجال حماية البيئة بغية توفير أداة تعنى بالمحافظة على التنوع البيولوجي بالمنطقة.

كما يعتبر مشروع إنشاء هذه الحظيرة الوطنية مسألة هامة خاصة فيما يتعلق بالتكفل بحماية التنوع البيولوجي لهذه المنطقة التي تمتد من بني ونيف إلى غاية العبادلة والتي تشتمل أيضا على أحد المناطق الرطبة النادرة بالجنوب الغربي للوطن والمتمثلة في المسطح المائي لسد ’’جرف التربة’’.

وتتميز مناطق تاغيت والولاية المنتدبة بني عباس التي تدخل في نطاق هذه الحظيرة الطبيعية بوجود عدة مواقع أثرية وتاريخية وطبيعية ذات أهمية قصوى بالنسبة لدراسة تطور تاريخ الإنسانية. كما تضم أيضا هذه المناطق النقوش الصخرية التاريخية بتاغيث والمرحومة (بني عباس) فضلا عن واحات النخيل وعدة مواقع طبيعية على غرار الكثبان الرملية التي تشتهر بها تاغيت

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • جنوب : أكثر من 85 مليون دينار للوقاية من أمراض النخيل...اقرأ المزيد
  • رئيس الجمهورية يعين أعضاء الحكومة الجديدة...اقرأ المزيد
  • ظروف ’’جيدة’’ لانطلاق امتحانات الطور الابتدائي...اقرأ المزيد
  • بن غبريط تعلن عن برنامج عمل واسع للدخول المدرسي المقبل ...اقرأ المزيد
  • الدخول المدرسي المقبل يندرج ضمن الإصلاح البيداغوجي ...اقرأ المزيد
فيديو