• إنطلاق أول مكتب اقتراع متنقل نحو منطقة الكحال وشناشن بتندوف
تراث

قصر تاويالة سيكون معلما اثريا وعنوانا ثقافيا للمنطقة

25/03 17h51

الاغواط- صرح وزير الثقافة عز الدين ميهوبي اليوم السبت بولاية الاغواط أن قصر تاويالة سيكون معلما اثريا وعنوانا ثقافيا وتاريخيا وتراثيا للمنطقة.

وأوضح الوزير خلال معاينته للقصر أن هذا الأخير ستكون له بعد ترميمه وظيفة اقتصادية وستجرى حوله البحوث والدراسات قبل أن يحث على تسريع إعداد ملف لتصنيفه بما يضمن تأمين شروط ترميمه تكريسا لمسؤولية الدولة في الحفاظ على التراث المادي واللامادي.

وأكد وزير الثقافة على ضرورة التحكم في تاريخ هذا القصر والى تكثيف البحوث حوله وحول تاريخ المنطقة بما يسمح له بتأدية الأدوار المنوطة به.

وأضاف السيد ميهوبي أن لتمكن من تاريخ المنطقة والتسميات المتداولة بشأن مواقعها يسمح بالتعريف بها وجذب السياح نحوها، مشيرا الى أهمية إشراك الوكالات السياحية في ذلك.

وشدد الوزير أثناء زيارته للمسجد العتيق المتواجد بذات القصر على إعادة الاعتبار له لكي يحافظ على جزء من هويته وليشكل إضافة حقيقية لهذا الفضاء الأثري التاريخي.

وقدمت بالمناسبة شروح مفصلة للوفد الوزاري من حيث قيمه القصر المعمارية والعمرانية ومواد البناء والتقنيات المستعملة فيه رفقت مشاهد تمثيلية تحاكي النمط الاجتماعي الذي كان سائدا فيه قديما.

ويتربع قصر تاويالة الذي تأسس مع بداية القرن ال17 ميلادي على مساحة 2,5 هكتار وهو الآن في المرحلة الثالثة من دراسة مخطط مطابقة القصور الى مخطط حماية.

وبنفس البلدية تلقى وزير الثقافة عرضا حول عملية دراسة مطابقة القصور الى مخطط عبر بلديات تاويالة وتاجرونة والحويطة وتاجموت والعسافية.

هذا وسيواصل وزير الثقافة عز الدين مهيوبي زيارته الى ولاية الاغواط والتي تدوم يومين بالوقوف وتدشين عديد المرافق التابعة لقطاع.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • ورقلة: إقبال واسع للجمهور على القافلة المقاولاتية للشباب ...اقرأ المزيد
  • عمار غول يدعو إلى ترقية التنمية بالمناطق الحدودية لتعزيز أمن الوطن ...اقرأ المزيد
  • عنصر الشباب ... رهان التشكيلات السياسية المتنافسة ببلدية الرويسات ...اقرأ المزيد
  • إنشاء "سوق إقتصادية إفريقية " بأدرار يساهم في تحقيق متطلبات التنمية ...اقرأ المزيد
  • ’’ديفكو-2" : تأهيل مسارات تسويق منتجات الصيد البحري بورقلة ...اقرأ المزيد
فيديو