• إنطلاق أول مكتب اقتراع متنقل نحو منطقة الكحال وشناشن بتندوف
الصحة

إجراء عمليات جراحية متخصصة في طب أمراض النساء والتوليد

15/05 13h04

الوادي- شرع فريق طبي من الأخصائيين من المؤسسة العمومية الإستشفائية بولوغين بن زيري (الجزائر العاصمة) اليوم الإثنين في إجراء عمليات جراحية متخصصة في طب أمراض النساء والتوليد بالمؤسسة العمومية الإستشفائية بن عمر الجيلاني بالوادي وذلك في إطار تنفيذ برنامج التوأمة بين المستشفيات.

وتهدف هذه المبادرة الطبية التي ستشمل القيام ب 20 عملية جراحية إلى تقديم خدمات طبية "نوعية" في طب أمراض النساء والتوليد لفائدة مريضات من الفئات الهشة والمعوزة كما أوضح ل"وأج" الطبيب الجراح سفيان عشيري من المؤسسة العمومية الإستشفائية بن عمر الجيلاني.

وستستفيد مريضات ضمن هذه التوأمة الطبية من عمليات جراحية بتقنية المنظار وتدخلات جراحية لعلاج العقم عند المرأة بالإضافة إلى أخرى لإستئصال الثدي لمصابات بداء السرطان حسب ذات المصدر.

ويشرف على إجراء هذه التدخلات الجراحية وعلى مدار يومين كاملين طاقم طبي مؤهل يتشكل من 15 طبيبا أخصائيا في أمراض النساء والتوليد والجراحة العامة تحت إشراف البروفيسورة آمال دامان دبيح أخصائية في أمراض النساء والتوليد بالمؤسسة العمومية الإستشفائية بولوغين بن زيري بالجزائر العاصمة.

وقبل إطلاق هذه المبادرة الطبية نظمت دورة تكوينية لفائدة طاقم طبي محلي لأخصائيين في أمراض النساء والتوليد والجراحة العامة حول آليات التكفل الطبي الأفضل بالحالات الإستعجالية والتي تركزت حول التشخيص الأمثل والكشف المبكر للعديد من الأمراض لاسيما السرطانية منها كما ذكر ذات الممارس.

وستشمل مبادرة طبية مماثلة مبرمجة خلال الأسابيع القريبة القادمة أكبر عدد ممكن من المريضات بالولاية حيث ستقوم البعثة الطبية ولتجسيد هذا البرنامج المسطر ومباشرة بعد الإنتهاء من هذه الحملة بإجراء فحوصات طبية متخصصة لفائدة عديد النساء لتشخيص حالاتهن المرضية التي تستدعي التدخل الجراحي المتخصص لتخفيف من أعباء تنقلهن إلى المستشفيات الجامعية الأخرى بمناطق متفرقة بالوطن كما أضاف الجراح سفيان عشيري.

تجدر الإشارة أن هذه المبادرة الطبية التي تندرج في إطار تطبيق توجيهات وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات لتفعيل آلية التوأمة الطبية بين المؤسسات الإستشفائية من شمال الوطن والهضاب العليا والجنوب تسمح أيضا بترقية التكوين المتواصل وتبادل الخبرات الطبية مثلما أشير إليه.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • ورقلة: إقبال واسع للجمهور على القافلة المقاولاتية للشباب ...اقرأ المزيد
  • عمار غول يدعو إلى ترقية التنمية بالمناطق الحدودية لتعزيز أمن الوطن ...اقرأ المزيد
  • عنصر الشباب ... رهان التشكيلات السياسية المتنافسة ببلدية الرويسات ...اقرأ المزيد
  • إنشاء "سوق إقتصادية إفريقية " بأدرار يساهم في تحقيق متطلبات التنمية ...اقرأ المزيد
  • ’’ديفكو-2" : تأهيل مسارات تسويق منتجات الصيد البحري بورقلة ...اقرأ المزيد
فيديو