الشغل

ورقلة : إبراز أهمية اعتماد إجراءات التسوية الودية لنزاعات العمل

17/05 15h56

ورقلة - دعا مشاركون في يوم دراسي جهوي نظم اليوم الأربعاء بتقرت بولاية ورقلة إلى ضرورة اعتماد إجراءات التسوية الودية في نزاعات العمل الجماعية والفردية .

وأبرز متدخلون في هذا اللقاء الجهوي الذي نظمه مكتب مفتشية العمل بتقرت بالتنسيق مع المديرية الجهوية للعمل لناحية ورقلة حول موضوع : " الإنتساب والنزاعات الجماعية " أهمية اعتماد أساليب التسوية الودية والمخارج القانونية المتوفرة لفض نزاعات العمل الجماعية منها والفردية من بينها المصالحة والتحكيم وغيرها من الإجراءات القانونية بما يحفظ حقوق أطراف النزاع ويضمن أيضا المصلحة العامة واستقرار المؤسسات و نجاعتها الإقتصادية.

وجرى التأكيد في ذات السياق على ضرورة ترقية علاقات العمل بالمؤسسات من خلال التقارب بشكل دائم بين أرباب العمل والعمال و النقابات وتعاون الجميع من أجل تطبيق القانون بصرامة لضمان إستقرار المجتمع و الإقتصاد الوطني.

وبالمناسبة أبرز المفتش الجهوي للعمل لناحية ورقلة خلال هذا اللقاء جانبا من المهام المنوطة بمصالح مفتشيات العمل باعتبار أن دورها يكمن في المرافقة و الوساطة و التوجيه و المساعدة على ضمان العقود الجماعية و الفردية لتسيير علاقات العمل داخل المؤسسات.

وذكر السيد بوطارة عبد السلام بالمناسبة أنه سجلت خلال السنة المنصرمة 561 حالة من النزاعات الجماعية والفردية على مستوى المؤسسات الإدارية و الإقتصادية و560 نزاع فردي بمؤسسات القطاعين العمومي والخاص منها 19 قضية انتهت إلى الصلح بين الأطراف المتنازعة.

وتناول المشاركون في هذا اللقاء عدة محاور تتعلق بالخصوص بالإنتساب إلى مختلف الصناديق و إعداد القوانين الداخلية للمؤسسات.

وشارك في هذا اليوم الدراسي الذي احتضنته قاعة الحفلات لبلدية تبسبست بالولاية المنتدبة تقرت مفتشو العمل على مستوى ست ولايات بالجهة الجنوبية الشرقية من الوطن (ورقلة و الأغواط و غرداية والوادي و إيليزي وتمنراست ) إضافة إلى ممثلي عديد المؤسسات الإقتصادية الناشطة بالجهة

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • جنوب : أكثر من 85 مليون دينار للوقاية من أمراض النخيل...اقرأ المزيد
  • رئيس الجمهورية يعين أعضاء الحكومة الجديدة...اقرأ المزيد
  • ظروف ’’جيدة’’ لانطلاق امتحانات الطور الابتدائي...اقرأ المزيد
  • بن غبريط تعلن عن برنامج عمل واسع للدخول المدرسي المقبل ...اقرأ المزيد
  • الدخول المدرسي المقبل يندرج ضمن الإصلاح البيداغوجي ...اقرأ المزيد
فيديو