التعليم - التكوين

ورقلة : ثلاثة تخصصات تكوينية مرتقبة بجامعة قاصدي مرباح

18/05 15h07

ورقلة - أدرجت ثلاثة (3) تخصصات تكوينية جديدة على المديين القريب و المتوسط بجامعة قاصدي مرباح بورقلة مما سيعزز قائمة التخصصات المتوفرة بهذا الصرح العلمي و الاستجابة لمتطلبات سوق الشغل حسبما علم اليوم الخميس من مسؤولي هذه المؤسسة العلمية.

ويتعلق الأمر بتخصصات في الهندسة المعمارية و التاريخ و كذا العلوم الإسلامية والتي ستضاف لحوالي 230 تخصصا علميا متاحا حاليا بالجامعة موزعين عبر عشر (10) كليات و معهدين وطنيين في العلوم التكنولوجية و العلوم التقنية للنشاطات البدنية و الرياضية حسبما أكد ل/وأج مدير الجامعة محمد الطاهر حليلات على هامش الاحتفالات باليوم الوطني للطالب.

وينتظر أن يساهم فتح هذه التخصصات الجديدة بقدر كبير في فتح آفاق علمية و تخصصية متعددة للناجحين الجدد في شهادة البكالوريا و تجنيبهم عناء التنقل إلى جامعات أخرى كما ذكره ذات المسؤول.

وتعد هذه المبادرة خطوة أخرى لتعزيز المكتسبات المحققة لفائدة طلبة هذه الجامعة التي تأسست في1987 و بدأت التكوين بثلاثة (3) تخصصات (كيمياء و فيزياء و رياضيات ) بتعداد طلابي يناهز 129 طالب و طالبة وفق ما أوضح ذات المسؤول. يذكر أن جامعة قاصدي مرباح تتوفر حاليا على 11 ميدان تكوين و 74 عرضا في الليسانس و 101 عرضا في الماستر في حين بلغت عدد الفروع المؤهلة بخصوص التكوين لنيل شهادة الدكتوراه 63 تخصصا كما أشير إليه.

وستركز هذه المؤسسة العلمية خلال الفترة المقبلة بعد سلسلة المكتسبات المحققة الموضوعة لفائدة طلبتها الذين تجاوز عددهم خلال الموسم الجامعي الجاري 29 ألف طالب على الإنتقال من الكم إلى الكيف كما أضاف السيد حليلات.

وستعمل في هذا الإطار على تحقيق "الريادة" في نوعية التعليم و جودته من أجل مسايرة متطلبات العصر و أن تكون هذه المؤسسة الجامعية قريبة من المؤسسات الاقتصادية و الاجتماعية. وعرفت الاحتفالات المخلدة للذكرى ال 61 لليوم الوطني للطالب تنظيم عديد التظاهرات من بينها استعراضات في الرياضات القتالية بالفضاء المفتوح (وسط الجامعة) و معرض للنوادي العلمية و الثقافية و المنظمات الطلابية.

كما أبرمت بذات المناسبة اتفاقية تعاون بين جامعة قاصدي مرباح و مديرية المجاهدين تقضي بإشراك الطلبة في النشاطات و الاحتفالات المخلدة للأعياد الوطنية و الدينية.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تندوف : مصنع لجمع و تسويق حليب النوق يدخل حيز الإنتاج ...اقرأ المزيد
  • تندوف : استكمال الدراسة التقنية للحماية من الفيضانات ...اقرأ المزيد
  • رحلة جوية منتظمة بين ورقلة والبقاع المقدسة ابتداء من أكتوبر...اقرأ المزيد
  • 317 طالب جديد منتظر بالمركز الجامعي بتندوف ...اقرأ المزيد
  • تندوف : برنامج وقائي لحماية المواشي من داء الحمى المالطية...اقرأ المزيد
فيديو