• إنطلاق أول مكتب اقتراع متنقل نحو منطقة الكحال وشناشن بتندوف
فلاحة

جمع وتخزين 164 ألف قنطار من الحبوب بغرداية و الأغواط

19/06 13h52

الأغواط - تم لحد الآن جمع وتخزين أكثر من 164 ألف قنطار من الحبوب بولايتي غرداية و الأغواط برسم حملة الحصاد والدرس للموسم الفلاحي الحالي حسبما علم اليوم الإثنين من مصالح التعاونية الجهوية للحبوب والبقول الجافة.

وتتوزع هذه الكمية الأولية التي تعد "جيدة" مقارنة بقلة تساقط الأمطار بالمنطقة بين ولاية غرداية ب 132 ألف قنطار والباقي بولاية الأغواط كما أوضح مدير التعاونية بلقاضي فيصل. وبحسب المؤشرات فإن حملة الحصاد والدرس لهذا الموسم والتي شرع في التحضير لها منذ سبتمبر الفارط ستكون "ناجحة " "بكل المقاييس" نظرا للإمكانيات المادية والبشرية المسخرة يضيف ذات المسؤول.

وقبل ذلك ومع بداية الموسم الفلاحي قامت التعاونية الجهوية للحبوب والبقول الجافة بتوزيع 30 ألف قنطار من مختلف أنواع الأسمدة فضلا عن 18 ألف قنطار من البذور على الفلاحين مثلما أشير إليه. ومن جانب آخر تعكف التعاونية أيضا على تفعيل آليات عصرنة المتابعة وتعميم استخدام التقنيات الحديثة في حملات الحرث والبذر وتلقين ذلك للفلاحين كما أضاف المتحدث.

وفي هذا الشأن تعززت التعاونية بمحطة لتنقية ومعالجة البذور بعدما دخلت حيز الإستغلال ووضعت بذلك حدا لظاهرة جلب البذور من الولايات الأخرى.

وفي سياق ذي صلة تتواصل أشغال إنجاز مركب لتخزين الحبوب ببلدية آفلو على مساحة 5 هكتارات وتصل طاقة استيعابه إلى 200 ألف قنطار والذي من شأنه تطوير قدرات جمع وتخزين هذه المادة الزراعية الإستراتيجية.

للإشارة هناك مخطط لتزويد المنطقة بثلاث مخازن أخرى ببلديات عاصمة الولاية وآفلو وغرداية الأمر الذي سيساهم في تحسين ظروف الجمع والتخزين من جهة وفي تلبية احتياجات الفلاحين والموالين من جهة ثانية حسب ذات المصدر.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • ورقلة: إقبال واسع للجمهور على القافلة المقاولاتية للشباب ...اقرأ المزيد
  • عمار غول يدعو إلى ترقية التنمية بالمناطق الحدودية لتعزيز أمن الوطن ...اقرأ المزيد
  • عنصر الشباب ... رهان التشكيلات السياسية المتنافسة ببلدية الرويسات ...اقرأ المزيد
  • إنشاء "سوق إقتصادية إفريقية " بأدرار يساهم في تحقيق متطلبات التنمية ...اقرأ المزيد
  • ’’ديفكو-2" : تأهيل مسارات تسويق منتجات الصيد البحري بورقلة ...اقرأ المزيد
فيديو