اقتصاد

تجسيد عدة عمليات تنموية ببلدية تمنطيط

26/06 11h44

أدرار - جرى تجسيد سلسلة من العمليات التنموية ببلدية تمنطيط بولاية أدرار خلال الخمس سنوات الأخيرة في مختلف القطاعات تستهدف تحسين إطار الحياة للسكان حسبما أفاد مسؤولو هذه الجماعية المحلية.

وتم في هذا الصدد إنجاز مشروع لإيصال مياه الشرب لتموين تسع قصور بهذه المادة الحيوية انطلاقا من حقل الجلب بطريق أولف الجديدة على مسافة تفوق 30 كلم وشمل إنجاز قناة إيصال المياه و خزان مائي (2.000 متر مكعب) وصيانة فقارتين بقصور أبنكور و بوفادي وإضافة آبار جديدة لهذه المنشآت المائية التقليدية كما أوضح رئيس المجلس الشعبي البلدي سويلم علال .

ويجري أيضا إعادة ترميم أربع فقارات للسقي الفلاحي التقليدي على مستوى كل من قصور أنهيل و نومناس و توكي و بوزيدية وفق ما ذكر ذات المنتخب.

كما أنجزت شبكة للصرف الصحي عبر مختلف القصور التابعة للبلدية حيث مكنت هذه العملية من رفع نسبة الربط بهذه الشبكة لأزيد من 80 بالمائة بعد أن كانت لا تتجاوز 25 بالمائة يضيف ذات المصدر.

واستفادت بلدية تمنطيط (12 كلم جنوب عاصمة الولاية) في قطاع التعمير و البناء من عملية تهيئة لواجهة مقر البلدية وشملت إنجاز أرصفة و فضاءات الراحة وتركيب شبكة الإنارة العمومية إلى جانب إنجاز طرق فرعية لفك العزلة عن سكان بعض القصور.

وفي مجال السياحة والصناعة التقليدية أنجزت عملية تستهدف إعادة الإعتبار لمركز الصناعات التقليدية بعاصمة البلدية و إنجاز قوس وفق النمط العمراني التقليدي للمنطقة إلى جانب إنجاز سوق مغطى لتعزيز النشاط التجاري لفائدة الشباب بالمنطقة.

وفي قطاع الشباب و الرياضة فقد استفادت ذات الجماعة المحلية من مشروع مسبح نصف أولمبي وهو في طور الإستلام الذي سيكون متنفسا للترفيه وممارسة رياضة السباحة لدى مختلف شرائح المجتمع مثلما ذكر رئيس البلدية .

----برامج سكنية مختلفة وعمليات أخرى جسدت بقطاعي الطاقة والغابات ...

وحظيت بلدية تمنطيط ببرنامج سكني قوامه 1.137 وحدة في مختلف الصيغ يشمل 872 وحدة سكنية ريفية و 115 سكن في إطار برنامج القضاء على السكن الهش إلى جانب 150 وحدة بصيغة العمومي الإيجاري والتي وزعت منها إلى حد الآن 32 وحدة في انتظار توزيع ما تبقى منها في القريب إستنادا إلى نفس المصدر .

و في السياق ذاته تدعمت الحظيرة السكنية من 17 تجزئة بعدد 50 قطعة أرضية لكل تجزئة لبناء السكن الريفي والتي وزعت عبر مختلف القصور التابعة لهذه الجماعة المحلية حيث ساهم هذا البرنامج بشكل كبير و مباشر في توفير القطع الأرضية للمستفيدين من السكن الريفي بالمنطقة مثلما أضاف السيد سويلم.

وفي قطاع الطاقة تم ربط 500 سكن بمختلف أحياء مدينة تمنطيط بشبكة الغاز الطبيعي إلى جانب توسيع شبكة الكهرباء بكل من قصور تمنطيط العتيق و أولاد الحاج مامون حسب المصدر ذاته.

وجسدت بقطاع الغابات عملية قطاعية هامة شملت تشجير مساحة قوامها 10 هكتارات بالجهة الجنوبية لمدينة تمنطيط والتي عززتها مصالح البلدية بإنجاز شبكة السقي بالتقطير وحولت المنطقة إلى فضاء أخضر و متنفس بيئي لعشاق الطبيعة وساهمت هذه العملية في الحفاظ على التنوع الإيكولوجي سيما و أنه يقع غير بعيد من المنطقة الرطبة ’’سبخة تمنطيط’’.(

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • ورقلة : تطور مستمر لزراعة أشجار الزيتون ...اقرأ المزيد
  • التضامن في رمضان المعظم : نشاطات خيرية مكثفة للشباب المتطوع بورقلة ...اقرأ المزيد
  • جمع وتخزين 164 ألف قنطار من الحبوب بغرداية و الأغواط ...اقرأ المزيد
  • حماية قصر ورقلة العتيق : ضرورة الإسراع في إنجاز الدراسة التقنية الشاملة ...اقرأ المزيد
  • إيليزي : إحياء ذكرى رحيل عميد الأغنية التارقية عثمان بالي...اقرأ المزيد
فيديو