الصحة

424 ضحية لتسممات العقارب من بينها حالة وفاة

17/07 10h53

غرداية - توفي رضيع بعمر الستة (6) أشهر إثر إصابته بلسعة عقرب من بين 424 ضحية للسعات العقارب خلال الخمس (5) أشهر الأولى من السنة الجارية بولاية غرداية حسبما علم اليوم الاثنين من مديرية الصحة و السكان.

وسجلت حالة وفاة الرضيع بالمقاطعة الإدارية للمنيعة أين أصيبت الضحية بلدغة عقرب دون علم والديه ما أدى إلى عدم نقله في الوقت إلى أي مركز صحي لتلقي الإسعافات اللازمة حسبما أكده ل/وأج نفس المصدر .

ولا تزال تأتي بلدية قرارة في مقدمة المناطق التي تحصي اكبر عدد من لسعات العقارب ب 124 حالة متبوعة ببلديات غرداية (99) ومتليلي (58) والمنيعة (41) وبنورة (40) وبريان (29) استنادا لما تشير إليه إحصائيات مديرية الصحة والسكان بغرداية .

وتتصدر الإصابة بلدغات العقارب قائمة التسممات بولاية غرداية ما يتطلب تكثيف حملات التوعية والتحسيس من أجل محاربة هذه الآفة التي لطالما تسببت في أحزان للعائلات لاسيما خلال مواسم الصيف كما أبرزه مدير القطاع السيد عامر بن عيسى .

وتشكل ردود الأفعال الجيدة وفي وقتها من بين أهم الإجراءات الكفيلة بإنقاذ الأرواح كما أكده السيد بن عيسى مشددا على أهمية التقرب من الهياكل الصحية الجوارية التي تتوفر على المصل المضاد للتسمم العقربي في اقرب وقت ممكن بعد لدغة العقرب فضلا عن تكثيف عمليات نظافة المحيط من اجل مواجهة هذه الآفة التي تنتشر بكثرة خلال موسم الصيف .

ولا تقتصر إشكالية مكافحة لسعات العقارب على قطاع الصحة فحسب وإنما تتطلب إقحام وتنسيق الجهود بين مصالح النظافة والبيئة من خلال إشراك البلديات وفعاليات المجتمع المدني كما تمت الإشارة إليه.

يذكر أن ولاية غرداية قد سجلت خلال العام الفارط حالتي (2) وفاة بسبب لسعات العقارب من بين 2.348 إصابة حسبما ذكره نفس المصدر.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تندوف : مصنع لجمع و تسويق حليب النوق يدخل حيز الإنتاج ...اقرأ المزيد
  • تندوف : استكمال الدراسة التقنية للحماية من الفيضانات ...اقرأ المزيد
  • رحلة جوية منتظمة بين ورقلة والبقاع المقدسة ابتداء من أكتوبر...اقرأ المزيد
  • 317 طالب جديد منتظر بالمركز الجامعي بتندوف ...اقرأ المزيد
  • تندوف : برنامج وقائي لحماية المواشي من داء الحمى المالطية...اقرأ المزيد
فيديو