فلاحة

إنتاج 570 ألف قنطارا من الحبوب بولاية الوادي

12/08 13h59

الوادي - تم تحقيق ما لا يقل عن 570.000 قنطار من الحبوب برسم موسم الحصاد والدرس للموسم الفلاحي الجاري بولاية الوادي حسبما استفيد من مسؤولي مديرية المصالح الفلاحية بالولاية.

وسجلت في نهاية هذه الحملة زيادة في الإنتاج قدرت بأكثر من 42.000 قنطار مقارنة بالموسم الفلاحي المنقضي وتمثل الزيادة بنسبة 7 بالمائة وهو ما اعتبر "قفزة نوعية" في نشاط شعبة الحبوب بالولاية كما أوضح مدير المصالح الفلاحية بالنيابة عبد العالي فالح.

وتصدرت محاصيل القمح إجمالي إنتاج الحبوب بكميات بلغت 504.000 قنطار بنسبة فاقت 88 بالمائة بينما احتل محصول الشعير نسبة 11 بالمائة المتبقية بإنتاج بلغ 66.000 هكتار مثلما أضاف ذات المسؤول.

وقدرت المساحة الإجمالية المزروعة بالحبوب برسم ذات الموسم الفلاحي ب 14.000 هكتار مقسمة إلى 12.000 هكتار من القمح الصلب و 2.000 هكتار للشعير موزعة على أراضي فلاحية تقع بمناطق بن قشة الحدودية وحاسي خليفة و الرقيبة و قمار و الطريفاوي و الرباح بزيادة في المساحة المزروعة بنسبة 14 بالمائة مقارنة بالموسم الفلاحي الفارط حسب المصدر ذاته.

وسجل إنتاج وفير من الحبوب بمعظم المناطق الفلاحية سيما منها حديثة العهد بزراعة الحبوب حيث بلغ معدل الإنتاج ببعض المناطق على غرار حاسي خليفة وبن قشة 70 قنطارا في الهكتار الواحد وهو معدل ’’جد مرتفع’’ يضيف عبد العالي فالح .

وقد جمعت مصالح تعاونية الحبوب والبقول الجافة لولاية الوادي من الفلاحين في المرحلة الأولى من الحملة أكثر من 105.000 قنطار من الحبوب (محصول القمح ) مثلما أشير إليه.

جدير بالذكر أن ذات المصالح قد وفرت عددا من آلات الحصاد و وسائل جمع القمح و ذلك بهدف ضمان السير الحسن لحملة الحصاد والدرس كما تمت الإشارة إليه.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • فريق طبي من تيزي وزو يجري فحوصات متخصصة بغرداية ...اقرأ المزيد
  • ورقلة : تأهيل 230 حرفيا في مختلف النشاطات الحرفية ...اقرأ المزيد
  • الحرث والبذر : إستهداف مساحة قوامها 15.000 هكتار بأدرار ...اقرأ المزيد
  • تمنراست:1.841 مرأة تستفيد من القروض المصغرة لترقية نشاطاتهن ...اقرأ المزيد
  • تمنراست : عدة مشاريع تنموية مرتقبة للنهوض بالتنمية المحلية ...اقرأ المزيد
فيديو