بيئة

تندوف : استكمال الدراسة التقنية للحماية من الفيضانات

27/08 13h42

تندوف - استكملت الدراسة التقنية الخاصة بحماية مدينة تندوف من الفيضانات و مخلفات التقلبات المناخية حسبما استفيد اليوم الأحد من مصالح الولاية.

وتتضمن هذه الدراسة التقنية بناء حاجز وقائي رئيسي للمدينة بارتفاع خمسة (5) أمتار وعرض 367 متري بالإضافة إلى إنجاز ستة (6) حواجز صغيرة بأسفل الحاجز الرئيسي بارتفاعات تتراوح ما بين 3 إلى 5 أمتار كما أوضحت ذات المصالح .

وفي سياق متصل يجري حاليا بتندوف تنفيذ برنامج خاص بالقضاء على النقاط السوداء الناجمة عن التقلبات الجوية من خلال عملية تتكفل بها ماليا مديرية التعمير و البناء و دراسة قامت بها مديرية الموارد المائية على ضوء ملاحظات سجلتها لجنة ولائية موسعة عملت على تحديد تلك النقاط السوداء عبر أحياء و شوارع المدينة و التي أحصي منها 21 نقطة.

وتمس تلك العملية ثلاثة قطاعات بحسب مجاري الأودية العابرة لمدينة تندوفي حيث يشمل القطاع الأول كل من أحياء تندوف لطفي والمستقبل والبدر و الحكمة ي فيما يخص القطاع الثاني أحياء موساني والرماضين و القصابي ي بينما يشمل القطاع الثالث حيي النصر و السلاقةي حسب المصدر ذاته.

وبلغت نسبة أشغال هذه العملية التي أسندت إلى مصالح الديوان الوطني للتطهير 25 بالمائة ومن المنتظر أن يتم خلال هذه السنة القضاء على 50 بالمائة من النقاط السوداء ي ليتم استكمال ما تبقى منها خلال السنة المقبلة كما أشير إليه.

كما يرتكز ذات البرنامج على إحصاء و تسخير جميع الوسائل البشرية و المادية على مستوى مديرية الموارد المائية و الديوان الوطني للتطهير و كذا مؤسسة الجزائرية للمياه مع المراقبة و التنقية الدورية لمختلف مجمعات و قنوات الصرف الصحي الرئيسية و وضع فرق مناوبة دائمة طيلة فصلي الخريف و الشتاء ي مثلما ذكرت مصالح الولاية.

وسيتم اتخاذ عدة تدابير تنظيمية لمواجهة النقاط السوداء ومخلفات التقلبات المناخية من خلال تعزيز قاعدة البيانات على مستوى الولاية مع إحصاء المناطق المعرضة للأخطار و إطلاق دراسات من أجل التوصل تدريجيا لوضع خارطة كاملة و عملياتية لتسيير الكوارثي كما تمت الإشارة إليه.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • إبراز أهمية رسالة الشهيد في ترسيخ الوحدة الوطنية...اقرأ المزيد
  • التكفل ب577 شكوى تخص حقوق الإنسان بالجزائر خلال سنة 2017 ...اقرأ المزيد
  • استكمال دراسة لتهيئة واجهة وادي مزي ببلدية الأغواط ...اقرأ المزيد
  • بشار : نجاح تجربة غرس نبات "مورينغا " بتبلبالة ...اقرأ المزيد
  • ورقلة: قرابة 3.000 سكن إجتماعي جاهز للتوزيع...اقرأ المزيد
فيديو