فلاحة

السيد بوعزقي يدشن محطة لمعالجة البذور بتعاونية الحبوب و البقول الجافة

11/09 14h04

أدرار - أشرف وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري عبد القادر بوعزقي اليوم الإثنين بأدرار على تدشين محطة لمعالجة البذور على مستوى تعاونية الحبوب و البقول الجافة بعاصمة الولاية.

و لدى إعطائه إشارة انطلاق عمل هذه المحطة الجديدة التي تعتمد على استغلال التكنولوجيات الحديثة أوضح وزير القطاع أن هذه الوحدة تعتبر مكسبا هاما بالمنطقةي حيث تعد من بين 23 محطة أنجزت عبر الوطن خلال الخمس سنوات الأخيرة ليصل بذلك عددها الإجمالي إلى 80 محطة لمعالجة البذور بالجزائر.

و قد مكنت هذه الإنجازات الهامة ـ يضيف الوزير ـ من رفع مستوى و كمية البذور المعالجة من 3.000 طن يوميا قبل خمس سنوات إلى 10.000 طن يوميا حاليا مما ساهم في تلبية احتياجات الفلاحين بتوفير البذور بالكميات الكافية و قبل آجال انطلاق حملة الحرث و البذر بما يضمن انطلاقها في ظروف عادية.

كما ثمن السيد بوعزقي إنشاء شباك موحد على مستوى التعاونية الذي يضم ممثلين عن مختلف الهيئات الإدارية المعنية بمرافقة و تمويل النشاط الفلاحي ي مما عزز من مسعى تقريب الإدارة من الفلاح وربح الوقت في مختلف الإجراءات الإدارية المطلوبة .

ومكنت هذه الآلية إلى حد الآن 80 فلاحا من استيفاء إجراءاتهم و حصولهم على القروض البنكية لاقتناء البذور و الأسمدة لمباشرة حملة الحرث -يضيف الوزير- لافتا بالمناسبة أن ولاية أدرار تعد رائدة في المساحات المخصصة لإنتاج الحبوب و التي يرتقب أن ترتفع أكثر خلال المدى القريب.

و وفي سياق ذي صلة أكد المدير العام لمجمع الصناعات الغذائية و اللوجيستية غرولوغ"أغرولوغجهيد زفزاف أن دعم زراعة و إنتاج محصول الذرة ما يزال ساري المفعول عن طريق الإتفاقيات المبرمة مع الفلاحين وديوان تغذية الأنعام ببوقطب هذا الأخير الذي يعتبر أحد الفروع التابعة لهذا المجمع و بنفس القيمة المالية المقدرة ب 4.500 دج للقنطار منها 2.000 دج خاصة بالدعم للقنطار الواحد.

و قد لقيت هذه التصريحات ترحيبا كبيرا من طرف الفلاحين الذين أعربوا عن ارتياحهم العميق لهذه الإجراءات التي عززت لديهم الثقة و العمل نحو تحقيق إنتاج وفير في مجال إنتاج الذرة الذي يعد حلقة هامة و أساسية في إنعاش شعبة إنتاج الحليب.

و قام وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري خلال اليوم الثاني والأخير من هذه الزيارة بوضع حجر الأساس لمشروع إنجاز مركب لغرف التبريد في إطار الإستثمار الخاص بسعة 15.000 متر مكعب و الذي يتربع على مساحة تفوق 1.930 متر مربع بمنطقة النشاطات بعاصمة الولاية بغلاف مالي تجاوز 860 مليون دج.

كما عاين الوزير وحدة لتربية و إنتاج لحوم الدواجن وفق الطرق العصرية ضمن الإستثمار الخاص بمنطقة المحيط الفلاحي مراقن شمال بلدية أدراري و التي تتربع على مساحة 9 هكتاري والتي ساهمت في استحداث 70 منصب شغل.

واختتم السيد بوعزقي زيارته بمعاينة مشتلة عمومية لمديرية الغابات بعاصمة الولاية واطلع على مساهمتها في مجال مكافحة التصحر و الحفاظ على التوازن الإيكولوجي من خلال مشاريع التجديد الريفي و عمليات التشجير لإنجاز أحزمة خضراء و مناطق غابية عبر مختلف أقاليم الولاية.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تندوف : مصنع لجمع و تسويق حليب النوق يدخل حيز الإنتاج ...اقرأ المزيد
  • تندوف : استكمال الدراسة التقنية للحماية من الفيضانات ...اقرأ المزيد
  • رحلة جوية منتظمة بين ورقلة والبقاع المقدسة ابتداء من أكتوبر...اقرأ المزيد
  • 317 طالب جديد منتظر بالمركز الجامعي بتندوف ...اقرأ المزيد
  • تندوف : برنامج وقائي لحماية المواشي من داء الحمى المالطية...اقرأ المزيد
فيديو