كرة القدم

أكاديمية برشلونة لكرة القدم ... مدرسة تكوينية "واعدة"

27/09 11h31

الأغواط,- تعد أكاديمية برشلونة لتكوين الناشئين في رياضة كرة القدم بالأغواط بمثابة مشروع "واعد" لتطوير اللعبة مستقبلا بالجهةي لكنها تحتاج إلى "رعاية أفضل" حسب مسؤوليها.

وتعتبر هذه الأكاديمية, الخامسة من نوعها على المستوى الوطني بعد كل من المدية وباب الزوار (العاصمة) وباتنة وتقرت (ورقلة) مما يجعلها قطبا تكوينيا ذي بعد جهويي حسب ما أوضح مدير الأكاديمية عطاء الله بن قيط. ويأتي اعتماد ولاية الأغواط لاحتضان الأكاديمية بعد تقديم ملف تقني حول تاريخ وواقع اللعبة بالمنطقة و الهياكل الرياضية والمنشآت وكذا الطاقات البشرية الموجودة بها.

وتضم حاليا 265 طفل ما بين الفئة العمرية 8 و 15 سنة تم انتقاؤهم من داخل الأحياء السكنية على أن يخضعوا للتدريبات في أفواج على مستوى ملاعب "الماتيكو" المنتشرة بعاصمة الولاية. ويهدف هذا الصرح التكويني في كرة القدم إلى انتقاء المواهب الشابة والإستثمار فيها بإدمجها لاحقا في الفرق المحترفةي ولكي تكون "خزانا" لنادي برشلونة شأنها في ذلك شأن الأكاديميات المماثلة والمنشأة لذات الغرض عبر كافة أنحاء العالمي حسب ذات المصدر.

ولكونها مدرسة ذات طابع تجاري رياضي احترافي فإنها لم تستفد من إعانات السلطات العمومية ليبقى المصدر الوحيد لتمويلها دعم الصناعيين وهو أمر "جد صعب" في منطقة تفتقر إلى قاعدة واسعة للمستثمرين والصناعييني مثلما أشير إليه.

وفي ظل هذه الوضعية فإن الأكاديمية التي انطلقت مؤخرا في النشاط بإقامة تربص ببرشلونة تبعه الشروع في التكوين الفعلي للناشئين تعتمد على الإمكانيات الذاتية للمسجلين في صفوفها وعلى مساهمات أوليائهمي وفق نفس المصدر.

وذكر مدرب الأكاديمية قادة بوزالخ أن هذه المدرسة تعد الثانية من حيث حجمها وتنظيمها في الولاية بعد تلك التي كانت ناشطة سنة 1975 تحت لواء الشبيبة الرياضية للأغواط والتي لم تصمد وقتها سوى سنتين فقط.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • غرداية: توقع جني 600 ألف قنطار من حبوب الذرة العلفية ...اقرأ المزيد
  • ورقلة : تجمع للمواطنين للمطالبة بترقية التنمية المحلية ...اقرأ المزيد
  • الوادي : 227.000 تلميذا يستفيدون من خدمات الصحة المدرسية ...اقرأ المزيد
  • ورقلة : نحو 4.500 مسجل مرتقب بمراكز محو الأمية ...اقرأ المزيد
  • تواصل تنفيذ التمرين البياني المركب بالذخيرة الحية "اكتساح 2018" ببشار ...اقرأ المزيد
فيديو