الثقافة

الأغنية التراثية الشلالية تستقطب جمهور غفيرا

7/10 13h07

أدرار- استقطبت الأغنية التراثية الشلالية المعروفة بالمنطقة ب"طبل الشلالي" جمهورا غفيرا من الحضور ضمن تظاهرة شهر قصر آدغا للأصالة والمعاصرة التي انطلقت مساء أمس بذات القصر.

وتهدف التظاهرة الثقافية التي ستدوم شهرا كاملا إلى التعريف بمختلف الطبوع الفلكلورية التراثية العريقة التي تزخر بها المنطقة من خلال تقديم عروض متنوعة منها للحضور الذي أبدى تشبثه الكبير بهذا التراث مثلما أشار إليه رئيس جمعية الفنن و الأصالة.

كما ترمي هذه الفعالية التي تتزامن مع افتتاح الموسم السياحي الصحراوي إلى الإسهام في إنعاش الحركية السياحية والتوافد على المنطقة من خلال إقامة أنشطة تستقطب الزوار وضيوف المنطقة لاكتشاف جوانب من الثقافة المحلية المنطقة مثلما أضاف السيد عبد الغني تيوريرين .

و شهد حفل انطلاق التظاهرة الذي جرى بالفضاء الشعبي "رحبة القصيبة" تقديم لوحة فسيفسائية متنوعة من مختلف الطبوع الفلكلورية من طرف الجمعيات الثقافية إلى جانب الفرقة النحاسية للكشافة الإسلامية الجزائرية و فرقة الخيالة بحضور السلطات الولائية و جمهور غفير من المواطنين الذين اكتسحوا ساحة رحبة القصيبة.

وخصص المنظمون هذه الطبعة التراث الشعبي "طبل الشلالي" كأحد الطبوع التراثية العريقة المتجذرة في منطقة الجنوب و حتى الهضاب من خلال إقامة سهرات تراثية لأداء هذا اللون الفني يلتقي فيها رواد هذا التراث و شباب الجيل الصاعد المعول عليهم لحمل مشعله.

وقد عرفت السهرة الأولى التي دامت لساعة متأخرة من الليل تألقا باهرا للمداح الشهير الشيخ العبوبي محمد والفنانين الشابين بلقيزي محمد وحرزاوي عبد المالك الذين ادخلا الات جديدة لهذا التراث مما زاد في متعته أدائه وسماعه وتجاوب الحضور.

ويطمح منظمو التظاهرة إلى مواصلة هذه المبادرة الجمعوية إلى إقامة طبعات موالية سيتم التركيز فيها على الجانب الأكاديمي من خلال تنظيم أيام دراسية حول هذا التراث الشعبي الضارب في التاريخ والارتقاء به ليكون مهرجانا وطنيا ومن ثمة تصنيفه نظرا لوجود عدة مناطق تتقاسمه سيما بالجنوب والهضاب العليا.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • غرداية : إطلاق برنامج للتحسين الحضري لمدينة بريان ...اقرأ المزيد
  • الأغواط :التعريف بالنشاطات المدرة للدخل ذات الصلة بحظيرة الأطلس الصحراوي ...اقرأ المزيد
  • فريق طبي من تيزي وزو يجري فحوصات متخصصة بغرداية ...اقرأ المزيد
  • ورقلة : تأهيل 230 حرفيا في مختلف النشاطات الحرفية ...اقرأ المزيد
  • الحرث والبذر : إستهداف مساحة قوامها 15.000 هكتار بأدرار ...اقرأ المزيد
فيديو