السياحة

ضرورة استحداث فضاءات بالهياكل الفندقية لترويج الصناعة التقليدية

10/10 07h08

الوادي - دعا وزير السياحة والصناعة التقليدية حسان مرموري اليوم الإثنين بولاية الوادي إلى ضرورة استحداث فضاءات بالهياكل الفندقية لترويج منتجات الصناعة التقليدية.

وأبرز الوزير على هامش زيارته لعدد من المشاريع والمرافق السياحية بالولاية ضرورة استحداث فضاءات على مستوى الهياكل الفندقية تكون مخصصة لعرض والترويج لمختلف منتجات الصناعة التقليدية ي بما يساهم في التعريف بها وتسويقها.

وأشرف السيد مرموري على افتتاح معرض للصناعات التقليدية بدار الثقافة بمشاركة 21 حرفيا و9 مستثمرين في مجال السياحة حيث تلقى بالمناسبة عرضا مفصلا حول واقع وآفاق القطاع بولاية الوادي.

ويسجل القطاع 24 مشروعا سياحيا خصص لتجسيدها غلاف مالي بقيمة 11 مليار دج منها 9 مشاريع في طور الإنجاز وأربعة منتهية و10 في طور الإنطلاق بطاقة استيعاب إجمالية تقدر بـ 2.853 سرير ي علما بأن قدرات الإستقبال الحالية هي بواقع 1.240 سرير.

كما يحصي 6.642 حرفيا و 18 وكالة سياحة وأسفار ي حسب معطيات مسؤولي قطاع السياحة والصناعة التقليدية .

وخلال جولته الميدانية بعاصمة الولاية اطلع وزير السياحة والصناعة التقليدية على الأشغال المتوقفة بورشات عصرنة وإعادة تهيئة فندق سوف التابع لمؤسسة التسيير السياحي (بسكرة) والذي دخل حيز الإستغلال في 1971 ي مصنف ثلاثة نجوم ي وخصص لتلك العملية غلاف مالي بقيمة 780 مليون دج ي حسب الشروحات المقدمة للوفد الوزاري .

وشدد السيد مرموري بذات الموقع على ضرورة استئناف الأشغال في غضون الأسبوع المقبل وتجاوز كل العوائق التي تعترضها والتي من بينها نقص اليد العاملة الفنية وبعض أنواع مواد البناء .

كما وضع حجر الأساس لمشروع إنجاز فندق ضمن الإستثمار الخاص عن طريق الإمتياز الذي يتربع على مساحة 21.675 متر مربع ورصد لهذا الهيكل السياحي المتوقع استلامه في 2020 مبلغا ماليا يقارب 2,3 مليار دج .

ويضم 98 غرفة و10 أجنحة و12 شقة ومساحة لعرض المنتوجات التقليديةي بالإضافة إلى مرافق خدماتية أخرى ذات طابع سياحي بقدرة استيعاب إجمالية تصل إلى 311 سريري وفق البطاقة التقنية للمشروع .

وتفقد الوفد الوزاري المركب السياحي الصحراوي "الغزال الذهبي" بالمدخل الغربي لمدينة الوادي وهو مشروع سياحي لأحد المستثمرين الخواص ويتوفر على فندق 120 غرفة و 72 بنغالو و51 خيمة مجهزة بأحدث التجهيزات و14 سكنا ومقر للعمال به 384 غرفة ي ومساحة لرياضة "الغولف" وحمام صونا ومتحف وعدد من المسابح والمطاعم وهو مشروع سياحي أنجز بمواصفات عالمية ويوفر 542 سرير و 393 منصب شغل وفق شروحات مسؤولي المركب.

وعاين وزير السياحة والصناعة التقليدية كذلك ورشة إعادة الإعتبار وترميم مقر الزاوية التجانية (بلدية قمار) وهو من الممتلكات الثقافية المصنفة معلما تاريخيا دينيا في 1982ي باعتبارها أول زاوية أسست في تاريخ الطريقة التجانية .

واختتم السيد مرموري زيارته إلى ولاية الوادي بتدشين مركب للتسلية والترفيه تابع لأحد الخواص بحي 18 فبراير بوسط مدينة الوادي ويتوفر على فضاءات خضراء للراحة والإستجمام ومرافق خدماتية أخرى بقدرة إستيعاب 2.000 شخص .

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • غرداية : إطلاق برنامج للتحسين الحضري لمدينة بريان ...اقرأ المزيد
  • الأغواط :التعريف بالنشاطات المدرة للدخل ذات الصلة بحظيرة الأطلس الصحراوي ...اقرأ المزيد
  • فريق طبي من تيزي وزو يجري فحوصات متخصصة بغرداية ...اقرأ المزيد
  • ورقلة : تأهيل 230 حرفيا في مختلف النشاطات الحرفية ...اقرأ المزيد
  • الحرث والبذر : إستهداف مساحة قوامها 15.000 هكتار بأدرار ...اقرأ المزيد
فيديو