أخبار محلية

تمنراست : عدة مشاريع تنموية مرتقبة للنهوض بالتنمية المحلية

12/10 14h56

تمنراست- أدرجت سلسلة من المشاريع التنموية تشمل مختلف قطاعات النشاط لإعطاء دفع جديد لمسار التنمية المحلية بولاية تمنراست كما أعلن عن ذلك اليوم الخميس الأمين العام لوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية .

وأوضح السيد صلاح الدين دحمون خلال لقاء عقده بعاصمة الولاية رفقة أمناء عامين لعدة دوائر وزارية ي أن عدة عمليات تنموية تشمل مختلف القطاعات قد برمجت لفائدة هذه الولاية والولايتين المنتدبتين عين صالح وعين قزام والتي خصص لها ما يزيد عن 460 مليار دج لتجسيدها من أجل النهوض بمسار التنمية المحلية والإستجابة السريعة لحاجيات سكان هذه المنطقة من أقصى الجنوب الكبير.

فبالنسبة إلى بلدية عاصمة الولاية فقد تقرر بعث أشغال التهيئة الحضرية بها وتهيئة مدارس ابتدائية وتجهيزها بالعتاد المدرسي ووسائل التكييف ودراسة إنجاز 30 قسما عبر الولاية يضيف ذات المسؤول.

وبرمجت للولاية المنتدبة عين قزام عملية فتح المسلك الرابط مابين منطقة إين غسان و تين زواتين وإعادة تأهيل شبكة الصرف الصحي وتوسيع شبكة المياه الصالحة للشرب والتهيئة العمرانية و إنجاز ساحة عمومية وتوسيع شبكة الإنارة العمومية والكهرباء الريفية بالحي الريفي الجديد وتهيئة الملعب البلدي و إنجاز ملعبين جواريين ي وفق المسؤول ذاته .

كما تتضمن تلك العمليات إنجاز 6 أقسام بابتدائيتين بتين زواتين ي وأيضا إعادة الإعتبار للملعب البلدي القديم بها و تغطيته بالعشب الإصطناعيي بالإضافة إلى إنجاز ملعب جواري بقرية تاوندارت ي وتوسيع شبكة الصرف الصحي فضلا عن حفر و تجهيز آبار رعوية وتزويدها بمشارب لإرواء المواشي .

وأدرجت لفائدة الولاية المنتدبة عين صالح عدة عمليات من بينها تكملة مشاريع الطرقات التي تربط بين أحياء وقصور هذه الجماعة المحلية ي والتكفل بـ 14 عملية لفائدة بلدية عين صالح متعلقة بأشغال توسيع وإعادة الإعتبار لشبكتي الصرف الصحي و توزيع المياه الصالحة للشرب ي و توسيع الإنارة العمومية عبر أحياءها و ضواحيها كما أشير إليه .

وبرمج لبلدية عين صالح أيضا مشروع مذبح بلدي و تجهيز مرافق رياضية و إنجاز ثماني ملاعب جوارية عبر أحياءها .

وأدرجت مشاريع لفائدة بلديتي فقارة الزوى و إينغر تخص أشغال إنجاز وتوسيع شبكات الصرف الصحي والمياه الصالحة للشرب وتهيئة مساحات خضراء وتوسيع الإنارة العمومية عبر أحياء بلدية فقارة الزوى و ضواحيها وتهيئة مساحات خضراء بها و إنجاز وتجهيز دارين للحضانة إلى جانب أشغال التهيئة العمرانية بوسط بلدية إينغر و إنجاز ملعبين جواريين لفائدة شباب المنطقة .

--- إعانات مالية إستثنائية ومشاريع صحية في الأفق...

وضمن نفس الجهود دائما خصصت إعانات مالية إستثنائية لبلديات إدلس و تاظروك وعين أمقل موجهة للتكفل بنفقات الوقود المستعمل لتزويد سكان التجمعات السكنية النائية بها بالطاقة الكهربائية مثلما أوضح ذات المسؤول المركزي .

وحث ذات المتحدث بالمناسبة المواطنين بهذه المنطقة إلى المساهمة في جهود ترقية التنمية المحلية ي و إيلاء الأهمية القصوى للإستحقاق القادم لكونه مرتبط بالإنشغالات المباشرة للمواطن.

وفيما يخص قطاع الصحة فقد برمجت عدة عمليات جديدة لترقية الصحية بالمنطقة من بينها أربعة مشاريع لإنجاز مرفقين إستشفائيين بكل من عين قزام و تين زواتين (60 سرير لكل واحد منهما) و إثنين آخرين بتمنراست وعين صالح (200 سرير لكل واحد منهما) إلى جانب التكفل بمشكل نقص الأطباء الأخصائيين حيث تم في هذا الصدد إيفاد 33 طبيبا أخصائيا وفريق طبي كوبي من 37 إطارا ما بين أطباء و أعوان طبيين ي مثلما ذكر من جهته الأمين العام لوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات .

واستعرض من جهتهم الأمناء العامون للوزارات المعنية خلال هذا اللقاء العمليات التنموية المنتظرة بقطاعاتهم المبرمجة لفائدة هذه الولاية.

ويندرج هذا الإجتماع في إطار تنفيذ تعليمات وزير الداخلية و الجماعات المحلية والتهيئة العمرانية نور الدين بدوي الذي أكد على ضرورة إيجاد آلية لتقييم ومتابعة مدى تجسيد القرارات المتخذة خلال زيارته الأخيرة ( 10 أغسطس 2017) إلى ولاية تمنراست.

و حضر هذا اللقاء الأمناء العامون لوزارات الأشغال العمومية والصحة و السكان و إصلاح المستشفيات والشباب و الرياضة والموارد المائية والفلاحة و التنمية الريفية والصيد البحري إلى جانب السلطات المحلية والمنتخبين المحليين .

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • غرداية : إطلاق برنامج للتحسين الحضري لمدينة بريان ...اقرأ المزيد
  • الأغواط :التعريف بالنشاطات المدرة للدخل ذات الصلة بحظيرة الأطلس الصحراوي ...اقرأ المزيد
  • فريق طبي من تيزي وزو يجري فحوصات متخصصة بغرداية ...اقرأ المزيد
  • ورقلة : تأهيل 230 حرفيا في مختلف النشاطات الحرفية ...اقرأ المزيد
  • الحرث والبذر : إستهداف مساحة قوامها 15.000 هكتار بأدرار ...اقرأ المزيد
فيديو