تراث

مشروع لجمع وتسجيل التراث الغنائي والموسيقي النسائية للساورة

16/11 11h16

بشار- سيشرع ’’قريبا’’ في تنفيذ مبادرة لجمع وتسجيل قسم من التراث الغنائي والموسيقي النسائية لمنطقة الساورة من قبل الفنانة سعاد عسلة وفرقتها "لمة" بهدف استدامة هذا النوع من الطبوع الغنائية والموسيقية التقليدية التي تشتهر بها هذه المنطقة من الجنوب الغربي للوطني حسبما علمت "وأج" الخميس لدى صاحبة هذه المبادرة ببشار.

" أمنيتي أن أجسد خلال 2018 تسجيل جزء من التقاليد الفنية النسائية ي وهو بمثابة مساهمة شخصية في المحافظة على النصوص الشعرية والغنائية والموسيقية للتراث الفني النسوي بالجنوب الغربي " ي كما ذكرت الفنانة عسلة على هامش استكمال بتاغيت تصوير مقطع غنائي مع فرقتها المختصة في الغناء والموسيقي النسائية " لمة" ي والذي شاركت فيه أيضا نجمة الموسيقى ورقص الديوان الفنانة الشهيرة حسناء البشارية.

وذكرت " أن التراث الغنائي والموسيقى النسائية بالساورة يزخر بعديد الخصوصيات والمتغيرات ي ويتعلق الأمر بالخصوص بطبوع ’’الجبريات’’ و’’زفاني’’ و’’الديوان’’ و’’الحضرة’’ و’’الهداوي’’ ي وأيضا أغاني الأعراس وغيرها من المناسبات التقليدية".

وأضافت الفنانة سعاد عسلة " وانطلاقا من ذلك تنبع مبادرتي مع فرقتنا " لمة" ي التي أنشئت بفضل مساعدة السيدة بوغازي ربيعة وجمعيتها النسائية الثقافية لإحياء الطابع التراثي ي والتي قامت بعدة أنشطة و إنجازات في مجال المحافظة على التراث الثقافي لولاية بشار".

وأشارت الفنانة سعاد عسلة التي تملك مسارا فنيا يمتد لعدة سنوات وألبوم غنائي بعنوان ’’جوال" من 11 أغنية ي الجزء الأكبر منه كتبت كلماته ولحنته ذات الفنانة ي وشاركت في عديد المهرجانات الوطنية والدولية سيما بفرنسا و إسبانيا والمغرب والسينغال ي أن ’’النساء الفنانات يساهمن في استدامة الأغاني والموسيقى النسائية ’’.

ويأتي ذلك -كما أضافت- بفضل الجمع والتثمين عبر التظاهرات الفنية الوطنية والأجنبية ي كما هو الأمر مؤخرا مع المهرجان الدولي الخامس للحضرة النسائية وموسيقى الحال (الصويرة ûالمغرب 17-19 أغسطس 2017) والذي شهد إقبالا من الجمهور الذي تذوق عديد المقطوعات في مختلف متغيرات الأغاني والموسيقى النسائية للساورة.

ذكرت الفنانة سعاد عسلة أنه ’’وبالإضافة إلى التحضير حاليا للجولة الفنية القادمة ( وطنية وعالمية) لفرقة "لمة" نحن بصدد وضع اللمسات الأخيرة لباقة من الأغاني والموسيقى النسائية للساورة ي التي أعدت بمساهمة والدعم الفعلي للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة. وتتضمن هذه الباقة نحو إثنا عشر أغنية لمتغيرات موسيقية لمنطقة بشار ي فضلا عن الديوان النسائي وذلك دائما مع الفنانة حسناء البشارية.

"ويتمثل الجديد الفني لفرقة "لمة" في إدماج في القريب ضمن حفلاتها الغنائية المتغير النسائي في الرقص المحلي ي سيما منه " الحيدوس " و" الحوبي" ي وذلك في أفق تثمين هذه الرقصات التقليدية الغير معروفة خارج المنطقة" ي كما كشفت الفنانة عسلة التي تعيش بين باريس (فرنسا) وبشار.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • مظاهرات 11 ديسمبر 1960:مناسبة لتمجيد التاريخ والمحافظة على مكتسبات الثورة ...اقرأ المزيد
  • كهرباء فلاحية : إنجاز 300 كلم عبر المناطق الفلاحية بالأغواط...اقرأ المزيد
  • التظاهرات الرياضية..واحدة من الوسائل الناجعة لترقية الوجهة السياحية للساورة...اقرأ المزيد
  • مؤتمر اتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب:مشاركون عرب يؤكدون تضامنهم مع القضية الصحراوية...اقرأ المزيد
  • 80 مشاركا في دورة تكوينية حول تربية المائيات بالعطف...اقرأ المزيد
فيديو