اجتماعي

النظر للتصوف بمفهومه "الحقيقي"

29/11 15h16

ورقلة- دعا مشاركون في ندوة دينية نظمت اليوم الأربعاء بورقلة إلى ضرورة النظر للتصوف بمفهومه "الحقيقي".

وأجمع متدخلون في هذا اللقاء الذي حمل عنوان " التصوف والمرجعية النبوية" على أنه ينبغي النظر للتصوف بمفهومه ’’الحقيقي’’ المبني على ثلاثية الإسلام والإيمان والإحسان ي بما يضمن الإرتقاء الروحي للإنسان.

وبرأي المجتمعين من أئمة و مشائخ زوايا وأساتذة جامعيين أن التصوف الذي يمثل منهج أهل الإحسان ي هو "المخلص" لما تعاني منه البشرية في هذا العصر من مشكلات متعددة بسبب طغيان المادة على الروح ي ذلك أن تداعيات العولمة تركت الإنسان المعاصر يسبح في عالم من القلق والتشتت العقلي ي بفعل وقوعه تحت سيطرة أفكار غريبة عن وجدانه وعقيدته.

ويرى الأستاذ سعيد بسي (ولاية الوادي) أنه حان الوقت للرجوع إلى أهل الإحسان والتصوف ي حتى نتمكن - حسبه - من تجاوز المشكلات المتعددة الأوجه التي تواجه الإنسان المعاصر ي وذلك من خلال مراعاة التوازن بين الحاجيات المادية ومطالب الإرتقاء الروحي وأيضا العمل على تعميم الخطاب الصوفي الذي يجمع بين قيم الحق والخير والصفاء الوجداني .

وتميزت الأشغال التي يحتضنها المجمع الثقافي للزاوية التيجانية تقديم عدة مداخلات تركزت حول عدة محاور من ضمنها "جذوع مصطلح التصوف ومنهج أهل الإحسان ودوره في ترسيخ القيم الإنسانية " و"مشروعية الإحتفال بالمولد النبوي الشريف".

وتتواصل هذه الفعاليات التي أشرفت على افتتاحها السلطات الولائية وتنظمها الزاوية التيجانية بمناسبة إحياء المولد النبوي الشريف على مدار يومين إلى جانب برمجة جلسات للسيرة النبوية المطهرة وفي مدح الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم ).

وتم بالمناسبة تكريم عدد من الفائزين في المسابقة الثقافية الخاصة بالمولد النبوي الشريف التي نظمتها الزاوية التيجانية بتيماسين بالولاية المنتدبة تقرت .

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • جعل من المواطن فاعلا حقيقيا في النموذج الجديد للتنمية وجودة الحياة ...اقرأ المزيد
  • بشار : الرياضات والألعاب التقليدية ...هوية ثقافية مشتركة للشعوب المغاربية...اقرأ المزيد
  • ضرورة إشراك الجمعيات في المشاريع ذات البعد البيئي...اقرأ المزيد
  • تسمم عقربي : انشغال حقيقي يستدعي تظافر الجهود...اقرأ المزيد
  • الأغواط : الشروع"تدريجيا" في استعمال الطاقة الشمسية عبرالمؤسسات التربوية ...اقرأ المزيد
فيديو