الثقافة

الوادي: مشاركة سبعة دول في المهرجان الطلابي للموروث الثقافي العربي والإفريقي

5/12 12h21

الوادي- تشارك سبعة (7) دول عربية وإفريقية في تنشيط فعاليات المهرجان الطلابي للموروث الثقافي الإفريقي والعربي الذي افتتحت أشغاله ليلة أمس الإثنين بالإقامة الجامعية مبروك موساوي بولاية الوادي.

وتمثل الدول المشاركة في هذه التظاهرة الطلابية ذات البعدين العربي والإفريقي كل من اليمن وفلسطين والصحراء الغربية وتشاد والأردن ومالي وموريتانيا بالإضافة إلى الجزائر الدولة المنظمة, كما أوضح مدير الإعلام بالمهرجان نبيل مسعي أحمد . وميز حفل افتتاح الطبعة الثالثة عرض لأوبيرات "العطرة" وهو عمل مسرحي من أداء مجموعة من الطلبة الجامعيين تم إخراجه عن طريق ورشة مفتوحة لمدة 10 أيام تحكي عن أشكال التضحيات الجسام الذي دفعها الشهداء لاستقلال الوطن. وسينشط برنامج هذه التظاهرة الثقافية الطلابية على مدار ثلاثة (3) أيام كاملة أزيد من 200 طالب جامعي من خلال تنظيم معارض للألبسة التقليدية والأكلات الشعبية وسمر ليلي للأمثال والحكم والحكايات تبرز في مجملها خصوصيات الموروث الثقافي الذي يترجم البعد الإنساني المشترك الذي يجمع هذه الشعوب .

كما تتخلل فقرات هذا المهرجان الطلابي الذي تحمل شعار "تراثنا ... حاضرنا ومستقبلنا " محاضرات علمية يلقيها عدد من المختصين في المجال تتطرق في مجملها إلى أهمية الحفاظ على الموروث الثقافي المادي واللامادي للشعوب باعتباره "مرجع تاريخي" يؤرخ لتاريخ الشعوب ويبرز طريقة تعاطيها مع متغيرات الظروف الحياة المحيطة والمستجدات السياسية الطارئة. ويتضمن برنامج أنشطة هذه التظاهرة ذات الطابع التراثي ورشات فنية ميدانية مفتوحة لكل أشكال الرسم والفن التشكيلي لإعداد جداريات لتزيين وواجهات العديد من المرافق الجامعية وذلك بمشاركة الفنانين التشكيليين للدول المشاركة . ويهدف هذا المهرجان الطلابي إلى التأسيس والتأصيل لمبدأ التسامح والسلام والتعاون بين الشعوب التي يربطها تاريخ إنساني مشترك وتم التركيز على الوسط الطلابي نظرا لأهمية الوسط الجامعي في ترسيخ هذه المبادئ والقيم .

تجدر الإشارة الى أن المهرجان الطلابي في طبعته الثالثة للموروث الثقافي العربي والإفريقي من تنظيم مديرية الخدمات الجامعية بولاية الوادي ممثلة في الاقامتين الجامعيتين مبروك موساوي وعبد القادر بالهادي.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • جعل من المواطن فاعلا حقيقيا في النموذج الجديد للتنمية وجودة الحياة ...اقرأ المزيد
  • بشار : الرياضات والألعاب التقليدية ...هوية ثقافية مشتركة للشعوب المغاربية...اقرأ المزيد
  • ضرورة إشراك الجمعيات في المشاريع ذات البعد البيئي...اقرأ المزيد
  • تسمم عقربي : انشغال حقيقي يستدعي تظافر الجهود...اقرأ المزيد
  • الأغواط : الشروع"تدريجيا" في استعمال الطاقة الشمسية عبرالمؤسسات التربوية ...اقرأ المزيد
فيديو