تضامن

ورقلة: استقبال 214 طفل معاق عبر مؤسسات التربية و التعليم

6/12 13h04

ورقلة - يتم استقبال ما لا يقل عن 214 طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة عبر مؤسسات التربية والتعليم التابعة لقطاع التربية الوطنية برسم الموسم الدراسي 2018/2017 بولاية ورقلة، حسبما علم اليوم الأربعاء من مسؤولي المديرية المحلية للنشاط الاجتماعي والتضامن.

وتأتي هذه العملية في إطار الديناميكية التي تشهدها المنطقة خلال السنوات الأخيرة في مجال التكفل بهذه الشريحة الاجتماعية الهشة حيث ساهمت الجهود المبذولة في هذا الإطار في إحداث تحسنا "نوعيا" بخصوص التكفل البيداغوجي والنفسي بهذه الفئة، وفقا لما أكده مدير القطاع السيد سعد سليم .

ويتوزع هؤلاء الأطفال المعاقين على 170 طفل من ذوي الإعاقة الذهنية و44 طفل آخر من ذوي الإعاقة السمعية وزارعي القوقعة تم بشأنهم فتح 34 قسم خاص موزعين عبر المقاطعات التربوية لكل من ورقلة وتقرت وحاسي مسعود، كما أوضحه نفس المسؤول . وخصص من مجموع هذه الأقسام المفتوحة في هذا الإطار 24 قسم لفائدة الأطفال المعاقين إعاقة ذهنية خفيفة من بينها 5 أقسام ببلدية ورقلة وقسمين اثنين (2) ببلدية بلدة أعمر فيما تتوزع باقي الأقسام بمعدل قسم واحد على 15 بلدية أخرى . أما بخصوص الأطفال المصابين بإعاقة سمعية وزارعي القوقعة والبالغ عددهم 44 طفل فقد تم بشأنهم فتح 10 أقسام خاصة موزعة على بلدية ورقلة (5 أقسام) وتقرت (3) وقسم واحد (1) بكل من بلديتي النزلة وتبسبست مثلما تمت الاشارة اليه . ويتم بالموازاة مع ذلك التكفل ب 476 معاق على مستوى المؤسسات المتخصصة الموزعة عبر الولاية فيما تتكفل جمعية أولياء المعاقين ذهنيا لبني ثور (ورقلة) وملحقاتها وجمعية أطفال التوحد (تقرت) بالتكفل ب 366 معاق آخر. ويتم حاليا عبر ولاية ورقلة التكفل ب 12.263 حالة لكل أصناف الإعاقة منهم 4.729 شخص من ذوي الإعاقة الحركية و4.307 معاق ذهنيا إضافة إلى 1.859 شخص معاق بصريا و 1.032 معاق سمعيا و336 متعدد الإعاقة حسب معطيات مديرية النشاط الاجتماعي و التضامن. ويستفيد من بين جميع هؤلاء 3.089 شخصا معاقا من منحة الإعاقة بنسبة 100 بالمائة و2.473 معاق من المنحة الجزافية للتضامن إضافة إلى تغطية جميع المعاقين من تعويضات الضمان الاجتماعي الخاصة بهم . وبغرض تلبية احتياجات هذه الفئة قامت مصالح مديرية النشاط الاجتماعي خلال سنة 2017 بتجهيز 60 معاقا ممن يعانون من إعاقات حركية ذات مصدر عصبي وإعاقات سمعية وكبار المعاقين ومن خلال توزيع أزيد من 30 كرسي متحرك 7 سماعات رقمية و 5 عصي لفائدة المكفوفين و8 أخرى خاصة بالمعوقين حركيا ودراجة نارية وغيرها .

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • مظاهرات 11 ديسمبر 1960:مناسبة لتمجيد التاريخ والمحافظة على مكتسبات الثورة ...اقرأ المزيد
  • كهرباء فلاحية : إنجاز 300 كلم عبر المناطق الفلاحية بالأغواط...اقرأ المزيد
  • التظاهرات الرياضية..واحدة من الوسائل الناجعة لترقية الوجهة السياحية للساورة...اقرأ المزيد
  • مؤتمر اتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب:مشاركون عرب يؤكدون تضامنهم مع القضية الصحراوية...اقرأ المزيد
  • 80 مشاركا في دورة تكوينية حول تربية المائيات بالعطف...اقرأ المزيد
فيديو