فلاحة

جني 7.200 قنطار من محصول الفول السوداني بغرداية

6/12 12h25

غرداية - تم تحقيق محصول مقدر ب 7.200 قنطار من الفول السوداني بولاية غرداية في إطار حملة الجني الخاصة بسنة 2017 , حسبما علم اليوم الأربعاء بمديرية المصالح الفلاحية.

وحقق جني هذا المحصول من الفول السوداني الذي تتركز زراعته أساسا في الأراضي الرملية المسقية على مستوى مناطق سبسب والمنصورة ومتليلي والتي خصص بشأنها مساحة مقدرة بحوالي 400 هكتار مردود يقدر ب 18 قنطار في الهكتار الواحد, حسبما أكده ل/وأج / المهندس المكلف بالإحصائيات بذات المديرية, خالد جبريت. ويفسر هذا المردود المحقق في الهكتار الواحد الذي يبقى "ضعيفا جدا" مقارنة بالمردود الذي يتم تحقيقه في بلدان إفريقية أخرى والذي يتجاوز ال 40 قنطار في الهكتار بضعف التقنيات من طرف الفلاحين في مجال شعبة إنتاج الفول السوداني وكذا استعمال بذور ذات مردود ضعيف بأراضي متفرقة بالإضافة إلى انتشار العديد من القوارض والطيور بالأراضي الفلاحية, كما أوضحه نفس المسؤول . وتبقى زراعة الفول السوداني (الكاوكاو) بولاية غرداية في المرحلة التقليدية عبر المستثمرات العائلية , كما أشار إليه مسؤول الإحصائيات , مؤكدا أن إدخاله إلى المنطقة يرجع إلى سنوات الثلاثينات من العقد الماضي . وقد تم إدخالها من طرف احد فلاحي منطقة سبسب حيث تمكن من تحقيق ما مقداره 1 كيلوغرام من محصول الفول السوداني من الصنف المصري قبل أن تنتشر زراعته عبر باقي مناطق الولاية . وقد اجتاح أول محصول هذه المادة التي تم جنيها دكاكين أسواق غرداية حيث تتراوح أثمانه ما بين 450 و 550 دج للكيلوغرام الواحد بحسب حجم الحبة . ومن بين المنتجات المتاحة للسياح والزوار لسوق غرداية تعتبر مختلف أنواع التمور وكذا الفول السوداني ذي النوعية الرفيعة لمنطقة سبسب التي تجذب الإنتباه . لأنه وبالرغم من أن زراعة الفول السوداني لم تبلغ أقصاها بعد إلا أن منتوج منطقة سبسب قد اكتسبت شهرة تعدت حدود ولاية غرداية , كما تمت الإشارة إليه . ويقوم عديد الباعة المحترفين بشراء عن طريق الجملة لمحصول الفول السوداني الخاص بمنطقة سبسب قبل تحميصه في أفران الحماصين المنتشرين بالولاية ثم إعادة توزيعه بعد ذلك عن طريق التجزئة . ويحظى هذا المنتوج بشعبية كبيرة لاسيما من طرف السياح والزوار والعابرين لمنطقة غرداية , كما أبرزه عمي بشير ( بائع), مؤكدا على انه غالبا ما يحمل المتجولون في سوق غرداية أكياس من الفول السوداني الخاص بمنطقة سبسب في أيديهم.
- منتوج ذي نوعية ذوقية جيدة -

يعد الفول السوداني الخاص بمنطقة سبسب من بين أحد أجود المنتجات في العالم , كما أوضحه بفخر الحاج قادة , المسؤول الولائي للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين, مبرزا أن هذا المنتوج يملك نوعية ذوقية "فريدة" راجعة أساسا إلى نوعية المياه لهذه المنطقة الفلاحية وزراعتها "الطبيعية" دون استعمال أي أسمدة . ويولي عديد المزارعين بالمنطقة أهمية " كبيرة" لتكثيف هذه الزراعة التي تعد "شعبة مربحة" لاسيما بتوفر الماء وأشعة الشمس والأراضي الرملية , كما أوضحه إطار تقني بمديرية المصالح الفلاحية. وقد شرعت مديرية المصالح الفلاحية بالتنسيق مع غرفة الفلاحة في تنظيم حملة تحسيسية تهدف إلى تجميع مزارعي الفول السوداني ضمن جمعية أو مجموعة بهدف تكوينهم وتوعيتهم للحصول على الوسائل والبذور ذات نوعية لتكثيف هذه الشعبة بالمنطقة واستقطاب المستثمرين من أجل صناعة غذائية خالقة لمناصب الشغل . واعتبر مختصون في التنمية الريفية أن تكثيف هذه الشعبة "الإستراتيجية" التي تكون مدعمة بتكوين تقني للفلاحين يمكن أن يساهم في تحقيق تنمية مستدامة بهذه المناطق النائية من خلال خلق وحدات لتعبئة مادة "الكاوكاو" ومعاصر أو وحدات لصناعة الصابون . كما يمكن أيضا صنع الزبدة من حبات الفول السوداني المحمصة وطحنها وعجنها قبل إضافة مستحلبات أخرى لكي يطفو الزيت المستخرج. ويعتبر الفول السوداني الذي ينتمي لفصيلة البقوليات جد مغذيا حيث أن حباته تحتوي على ما بين 40 و 50 بالمائة من الزيت وما بين 20 و 30 بالمائة من البروتين كما تشكل أيضا مصدرا غنيا من الفيتامين "ب" .

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • مظاهرات 11 ديسمبر 1960:مناسبة لتمجيد التاريخ والمحافظة على مكتسبات الثورة ...اقرأ المزيد
  • كهرباء فلاحية : إنجاز 300 كلم عبر المناطق الفلاحية بالأغواط...اقرأ المزيد
  • التظاهرات الرياضية..واحدة من الوسائل الناجعة لترقية الوجهة السياحية للساورة...اقرأ المزيد
  • مؤتمر اتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب:مشاركون عرب يؤكدون تضامنهم مع القضية الصحراوية...اقرأ المزيد
  • 80 مشاركا في دورة تكوينية حول تربية المائيات بالعطف...اقرأ المزيد
فيديو