الشغل

التأمين عن البطالة:إستحداث 3.420منصب شغل

16/12 13h01

ورقلة - تم استحداث ما لا يقل عن 3.420 منصب شغل بولاية ورقلة في إطار آلية الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة وذلك منذ إنشائه إلى غاية اليوم, حسبما أفاد مسؤولو هذا الجهاز.

وجرى توفير هذه المناصب المباشرة وغير المباشرة بفضل تمويل 1.586 مؤسسة مصغرة تشمل نشاطاتها قطاعات مختلفة على غرار الخدمات والبناء والأشغال العمومية والري والصناعة التحويلية والفلاحة مثلما أوضح مدير هذا الجهاز.

وقام الصندوق بتمويل 92 مؤسسة مصغرة خلال السنة الجارية مقابل 284 أخرى في 2016، حيث يسجل تراجعا في عدد المؤسسات الممولة, وذلك بسبب التجميد الذي شمل بعض الأنشطة نظرا لتشبع السوق وعدم جدواها الإقتصادية مثلما ذكر السيد رابح عيموش.

وضمن التدابير الجديدة يعمل الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة بورقلة الذي يضمن الدعم لإنشاء وتوسيع النشاطات المخصصة للشباب العاطل عن العمل (من 30 إلى 50 سنة ) على تركيز مساعيه على تمويل المؤسسات الناشئة "ستارت آب" التي تخص أغلبها مجالات تكنولوجيات الإعلام والإتصال والتي بإمكانها تحقيق قيمة مضافة واستحداث مناصب شغل في ظرف وجيز وبتكاليف إنشاء منخفضة, كما أشير إليه.

كما يعمل ذات الجهاز وفضلا عن ضمانه تكوين حاملي المشاريع في مجال تسيير المؤسسات ومرافقتهم ،على توجيه إستراتيجيته نحو استقطاب حاملي الشهادات (جامعية وتكوين مهني) لإنشاء مؤسساتهم وذلك للرفع من نسبة المشاريع الممولة لفائدة هذه الفئة التي تمثل سوى 2 في المائة من إجمالي المشاريع الممولة, حسب ذات المتحدث.

وبخصوص المؤسسات التي تعاني من عجز في تسديد ديونها ، فقد تم اتخاذ إجراءات لجدولة ديونها مع إلغاء جميع غرامات التأخير الناجمة عن عدم التسديد، مثلما أوضح المسؤول ذاته.

وفي إطار قانون الصفقات العمومية المحدد لنسبة 20 في المائة من المشاريع لفائدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، يسعى الصندوق – حسب ذات المسؤول— بالتنسيق مع المصالح الولائية إلى تذليل كل العقبات و العمل على التطبيق الفعلي لهذا الإمتياز بغية تمكين كل أصحاب المشاريع من الإستفادة منه.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • ورقلة: المصادقة على ميزانية إضافية ب 6ر16 مليار دج لسنة 2018 ...اقرأ المزيد
  • ورقلة : تركيز على توعية وتحسيس المواطن من أجل مكافحة التسمم العقربي ...اقرأ المزيد
  • بشار: التكفل بانشغالات المواطنين من خلال البرامج التنموية...اقرأ المزيد
  • بشار: نحو إطلاق أشغال سدين مائيين هامين ...اقرأ المزيد
  • أدرار: وقفة احتجاجية على قائمة المرشحين للاستفادة من السكن الاجتماعي ...اقرأ المزيد
فيديو