بيئة

دراسات حول تواجد طائر "الغاق" العظيم ببحيرة مرجاجة بتقرت

20/12 09h04

ورقلة- تجري حاليا دراسات معمقة بشأن تواجد طائر "الغاق" العظيم ببحيرة مرجاجة بإقليم الولاية المنتدبة تقرت (160 كلم شمال ورقلة) الذي لوحظ بهذه المنطقة لأول مرة والتي توطن بها لمدة تقارب السنتين ي حسبما علم اليوم الاربعاء من مسؤولة مكلفة بالاحصاء بمحافظة الغابات لولاية ورقلة.

وتركز هذه الدراسة التي تتم بالتنسيق مع جميع الفاعلين في المجال على التعرف على سلوك هذا الطائر المائي الجديد بالمنطقة والمعروف أيضا في بعض المناطق باسم "غراب البحر" ي وهو ينتمي إلى فصيلة الغاقيات التي يتألف طعامها بشكل رئيسي من الأسماك التي تلتقطها عن طريق الغطس تحت السطح ي كما أوضحت لـ"وأج" نجلاء عظامو عضوة أيضا بالشبكة الوطنية لملاحظي الطيور (مسؤولة منطقة الجنوب الشرقي).

كما يجري البحث - وفق ذات المتحدثة - في إمكانية تكاثره من عدمها على مستوى هذه المنطقة الرطبة الممتدة وسط الكثبان الرملية والمتميزة بتنوعها البيولوجي وأهميتها الإيكولوجية ي فضلا عن إمكانية استوطانه وتكيفه مع المميزات المناخية للمنطقة. وقد تمت ملاحظة طائر ’’الغاق’’ العظيم الذي يتميز بحجم متوسط ويملك ريشا داكنا وعنقا طويلا ورفيعا ومنقارا معقوف النهاية وأرجل قصيرة وأقدام ذات سطح واسع بمنطقة الجنوب الشرقي للوطن ي وتحديدا ببحيرة مرجاجة الواقعة ببلدية النزلة بتقرت شهر مايو 2016 .

وتجري في نفس الإطار دراسة بخصوص تكاثر لأول طائر النحام الوردي الذي لوحظ مع صغاره على مستوى المنطقة الرطبة بالمنيعة (270 كلم جنوب غرداية) فضلا عن ملاحظة أسراب من ذات النوع من الطيور تحمل خواتم معدنية بينت قدومها من فرنسا ي حسب نفس المسؤولة .

وتزخر الجزائر بتواجد عناصر هامة من باحثين ومختصين في علم الطيور وكذا مصورين وكفاءات يمكنها البحث في هذا المجال ي حسبما ذكرت السيدة عظامو .

وتم خلال شهر يناير الفارط إحصاء 10.935 من الطيور المهاجرة من طرف مختصين في علم الطيور عبر هذه المناطق الرطبة العشرة المصنفة والغير مصنفة المنتشرة عبر تراب ولاية ورقلة .

وقد ساعد هذا الإحصاء على تحديد 14 نوعا من الطيور المهاجرة التي تتخذ من المناطق الرطبة للولاية ملاذا لها وأغلبها طائر النحام الوردي (8.530 طائر) والشرهمان ( 1.500) وبط أبو فروة (286) و دجاج الماء ( 200 طائر) .

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تسمم عقربي : انشغال حقيقي يستدعي تظافر الجهود...اقرأ المزيد
  • الأغواط : الشروع"تدريجيا" في استعمال الطاقة الشمسية عبرالمؤسسات التربوية ...اقرأ المزيد
  • غرداية : نحو فتح مركز "إمتياز" للتكوين في مهن الطاقات المتجددة ...اقرأ المزيد
  • تندوف: جمع وتسويق 1000 لتر يوميا من حليب النوق ...اقرأ المزيد
  • دخول مهني :تخصصات جديدة لتلبية حاجيات سوق التشغيل بالأغواط ...اقرأ المزيد
فيديو