استهلاك

إعادة تأهيل شبكات التطهير تحظى بالأولوية

20/12 15h30

بشار - تحظى عمليات و أشغال إنجاز شبكات التطهير ببشار بالأولوية لإعادة الاعتبار لمدينة بشار و تحسين إطارها المعيشي و محيطهاي حسبما أفاد اليوم الأربعاء والي بشار.

وتندرج مختلف العمليات و أشغال الإنجاز الجارية حاليا عبر 25 حيا و تجمعا حضريا بعاصمة الولاية و القطب الجهوي للجنوب الغربي "ضمن هذه الأولوية لإعطاء وجه مشرق لعاصمة الولاية", مثلما صرح الوالي دزيري توفيق على هامش زيارة قادته إلى ورشة تجديد شبكة التطهير بعاصمة الولاية .

وبالإضافة إلى تجديد و عصرنة شبكات مياه الشرب بهذه الجماعة المحلية و التي تمتد على مسافة 522 كلم فقد جرى استلام الشطر الأول من مشروع تجديد شبكة التطهير على مسافة 8.000 متر طولي بوسط المدينة ي مثلما ذكر رئيس الهيئة التنفيذية للولائية.

كما أن الشطر الثاني من ذات المشروع أصبح هو الآخر على وشك التجسيد بفضل إقحام عديد المقاولات لإعطاء حركية لورشات المشروع الذي يهدف إلى وضع حد لظاهرة تسرب المياه المستعملة و التكفل بمياه الأمطار التي تضرر منها المواطنون خلال التقلبات الجوية, وفقا لتوضيحات مديرية الموارد المائية.

وخصص غلاف مالي يفوق 300 مليون دج لتمويل أشغال هذا المشروع الذي يهدف إلى تصريف المياه المستعملة و مياه الأمطار عن طريق وضع شبكة حديثة و تجهيزات تتوافق مع متطلبات الصحة العمومية والبيئة طبقا لتوضيحات المكلف بالمشروع محمد محجوب.

ويعتبر هذا المشروع الكبير مرحلة "جد هامة " بخصوص جهود تحسين إطار الحياة المعيشية و المحيط ببشار, كما أضاف ذات التقني.

وقد تم من قبل إنجاز و استلام المجمع الرئيسي للمياه المستعملة على مسافة أكثر من 20 كلم لإيصال هذه المياه إلى محطة المعالجة و التصفية التي توقفت ورشتها حاليا لأسباب ذات صلة بالميزانية, كما ذكرت مديرية الموارد المائية.

ويأمل عديد الملاحظين المحليين في أن يتم إعادة بعث هذا المشروع لحل بصفة جذرية مشكل معالجة المياه المستعملة وحماية الجزء الجنوبي لوادي بشار من التلوث, حيث أن مياه الصرف الصحي للمدينة المقدر كميتها بأكثر من 34.000 متر مكعب تصب حاليا في هذا الجزء من مجرى الوادي.

وتم إنجاز و استلام خلال الثلاث سنوات الأخيرة عبر ولاية بشار 55 مشروعا لتدعيم و عصرنة شبكتي المياه الصالحة للشرب و التطهير, كما جرى التذكير به.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • ورقلة: المصادقة على ميزانية إضافية ب 6ر16 مليار دج لسنة 2018 ...اقرأ المزيد
  • ورقلة : تركيز على توعية وتحسيس المواطن من أجل مكافحة التسمم العقربي ...اقرأ المزيد
  • بشار: التكفل بانشغالات المواطنين من خلال البرامج التنموية...اقرأ المزيد
  • بشار: نحو إطلاق أشغال سدين مائيين هامين ...اقرأ المزيد
  • أدرار: وقفة احتجاجية على قائمة المرشحين للاستفادة من السكن الاجتماعي ...اقرأ المزيد
فيديو