فلاحة

إنشاء محيطيين فلاحيين جديدين

10/01 13h55

إيليزي- تدعم الإستثمار الفلاحي بولاية إيليزي باستحداث محيطين فلاحيين جديدين ببلدية عاصمة الولاية في إطار صيغة الإمتياز الفلاحي مما سيساهم في تطوير النشاط الفلاحي بالمنطقة, حسب ما استفيد اليوم الأربعاء لدى مسؤولي المصالح الفلاحية.

و وزعت هذه المساحات الفلاحية التي تمتد على مساحة إجمالية قوامها 5.201 هكتار والواقعة بالمدخل الشمالي لمدينة إيليزي على مستثمرين بعد أن فصلت فيها اللجنة الولائية لمنح الإمتياز, كما أوضح لوأج مدير المصالح الفلاحية أحمد إبراهيمي.

وفي ذات السياق تمت المصادقة على محيطيين فلاحيين آخرين موجهين للإستثمار, أحدهما بنفس الموقع (400 هكتار) وآخر بمساحة 1.050 هكتار بالتجمع السكاني "تين تورهة" بالقرب من محطة تصفية المياه المستعملة, مما سيتيح إمكانية استغلال المياه المعالجة للسقي الفلاحي إضافة إلى حفر آبار جديدة, سيما وأن نسبة تدفق المياه تصل إلى 30 لتر في الثانية بهذه المنطقة, يضيف ذات المسؤول .

وسيتم عرض دراسة لإنشاء محيط فلاحي آخر قامه 600 هكتار بنفس الصيغة و بذات الجماعة المحلية, فيما يرتقب دراسة تسعة (9) ملفات أخرى لاستحداث محيطات فلاحية جديدة تتراوح مساحتها مابين 50 إلى 80 هكتارا, وفق ما ذكر مدير المصالح الفلاحية.

و يسجل النشاط الفلاحي بولاية إيليزي خلال السنوات الأخيرة تطورا " ملحوظا " مقارنة بالسنوات الماضية سواء فيما تعلق بإنتاج الخضر والفواكه أو شعبة التمور وذلك بفضل المجهودات التي تبذلها السلطات العمومية لترقية القطاع ومن بينها توفير آليات الدعم لفائدة الفلاحين الشباب و المستثمرين وكذا التحسيس بأهمية التوجه إلى الفلاحة كإقتصاد بديل عن المحروقات, مثلما أكد المسؤول ذاته .

وستساهم هذه المحيطات الفلاحية في توسيع المساحات المزروعة بولاية إيليزي واستحداث فرص عمل جديدة وأيضا تعزيز قدرات التوجه للنشاط الفلاحي بهذه المنطقة من أقصى جنوب شرق البلاد, مثلما أشير إليه.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • إعداد خارطة طريق لتجسيد إتفاقية التوأمة الموقعة بين ولايتي الوادي وتوزر (تونس)...اقرأ المزيد
  • اقبال واسع للزوار للصالون الوطني للصناعات التقليدية ...اقرأ المزيد
  • الأغواط : توزيع 300 سكن"عدل"و1.588 وحدة بصيغة العمومي الإيجاري ...اقرأ المزيد
  • تكثيف الصيانة بسد خنق سيدي إبراهيم لضمان سقي منتظم لمحيط "الشمرة"...اقرأ المزيد
  • أدرار: توسيع مفهوم المناطق الحدودية في إطار محيطيها الداخلي والخارجي لوضع تصور تنموي شامل...اقرأ المزيد
فيديو