الثقافة

تمنراست : انطلاق المهرجان الثقافي الوطني للأغنية و الموسيقى الأمازيغية

11/01 06h59

تمنراست - إنطلقت مساء اليوم الأربعاء بعاصمة الأهقار تمنراست فعاليات الطبعة التاسعة للمهرجان الثقافي الوطني للأغنية و الموسيقى الأمازيغية في لوحة غنائية متنوعة صنعتها طبوع الأغنية الأمازيغية بمختلف ألوانها.

وتشكل هذه الفعاليات الحدث الأبرز في أنشطة الإحتفالات برأس السنة الأمازيغية الجديدة (يناير) بولاية تمنراست حيث تحمل هذه التظاهرة الفنية هذه السنة طابعا خاصا بعد تكريس 12 يناير عطلة مدفوعة الأجر بقرار من رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة ي في إطار مساعي ترقية الأمازيغية .

وشاركت في وقائع افتتاح المهرجان التي جرت بدار الثقافة بوسط مدينة تمنراست فرق فنية و موسيقية من شتى مناطق الوطن التي تؤدي مختلف طبوع الأغنية الأمازيغية ي إلى جانب استعراضات للفرق الفلكلورية المحلية التي أبدعت في رقصة "التاكوبا" و أهازيج "القرقابو" التي احتضنتها ساحة أول نوفمبر وتابعها جمهور كبير .

كما زينت هذا المشهد الفني أصوات الزرنة (تزمارت) ووصلات من فن الإمزاد رافقتها قراءات شعرية بالتارقية و عروض في التيندي للفنانة لالة باديي وإيقاعات عصرية على القيتار أداها الفنان إيدابير بلبة وهي الألوان الغنائية التي تذوقها الجمهور معبرا عن مدى تعلقه بالفن الأمازيغي .

وتشرف على تقييم الأعمال الفنية للفرق المشاركة لجنة تحكيم متخصصة ي التي ستقوم بانتقاء أحسن أداء متكامل من خلال المسابقات الموسيقية التي ستشارك فيها تلك الفرق التي تؤدي طبوع الشاوي و التارقي و الميزابي و القبائلي ي حسبما أوضح المنظمون .

و يتضمن برنامج المهرجان الثقافي الوطني للأغنية و الموسيقى الأمازيغية (10-13 يناير) الذي ستحتضن وقائعه دار الثقافة وساحة أول نوفمبر بعاصمة الأهقار وإضافة إلى ما ستقدمه الفرق المشاركة من عروض فنية متنوعة إحياء سهرات فنية من قبل فرق محلية مهتمة بالفن التارقي يستقدمها فرق "أمسلي نهكتان" و "أمانير" وأخرى ي حسب المنظمين.

وبالمناسبة تنظم محافظة المهرجان معرضا للصور حول مختلف أنشطة هذا الحدث الثقافي ي ورحلات سياحية لفائدة الجمهور نحو بعض المناطق السياحية التي تشتهر بها المنطقة ي و أيضا إلى متحف الحظيرة الثقافية الوطنية للأهقار.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • اقبال واسع للزوار للصالون الوطني للصناعات التقليدية ...اقرأ المزيد
  • الأغواط : توزيع 300 سكن"عدل"و1.588 وحدة بصيغة العمومي الإيجاري ...اقرأ المزيد
  • تكثيف الصيانة بسد خنق سيدي إبراهيم لضمان سقي منتظم لمحيط "الشمرة"...اقرأ المزيد
  • أدرار: توسيع مفهوم المناطق الحدودية في إطار محيطيها الداخلي والخارجي لوضع تصور تنموي شامل...اقرأ المزيد
  • تمنراست : 1.111 وحدة جاهزة للتوزيع ...اقرأ المزيد
فيديو