تراث

أدرار: عادات وطقوس إحتفالية متوارثة لإحياء السنة الأمازيغية

11/01 14h07

أدرار - تكتسي الإحتفالات بحلول رأس السنة الأمازيغية الجديدة "يناير" أهمية كبيرة في قاموس العادات و التقاليد و الثقافة الشعبية لسكان ولاية أدرار عبر مختلف أقاليمها وقصورها التي تشهد أنشطة متنوعة توارثتها العائلات منذ عصور قديمة.

و تنتظر العائلات عبر شتى أقاليم المنطقة ككل سنة مناسبة "يناير" بشغف كبير خاصة و أنها تعد محطة لدخول الموسم الفلاحي الجديد ي و القيام بأشغال الزرع والحرث ي مثلما أوضح لـ"وأج" سيدي محمد الميموني أحد أعيان قصر تيمي.

وتقام احتفاء بهذه المناسبة الولائم و دعوة سكان القصور المجاورة إلى موائد الطعام قبل إجراء طقوس احتفالية من مديح و فلكلور وحفلات تراثية ي أملا في تحقيق موسم فلاحي وفيري إستنادا لذات المتحدث.

و يحرص السكان و أرباب العائلات عبر قصور المنطقة على إعداد أطباق تقليدية مختلفة فرحا بدخول ’’يناير’’ ي والتي يعتمد في تحضيرها على المنتوجات الفلاحية المحلية الخالصة من خضروات و بقوليات و قمح شعير والتي تستعمل أيضا لإعداد وجبات متنوعة على غرار الكسرة و المردود و خبز القلة و الحساء المحلي وغيرها ي كما تروي خالتي فاطمة (50 سنة ).

ويتم تبادل هذه الأطباق بين العائلات لتتقاسم الأذواق فيما بينها ي و للتضامن أيضا مع الفئات المحتاجة بما يعزز أواصر التكافل الإجتماعي بين السكاني تضيف السيدة فاطمة .

و بدورها تحتفل مختلف الهيئات الثقافية و الشبانية و الإجتماعية من خلال برامج إحتفالية ثرية بمناسبة حلول السنة الأمازيغية الجديدة ي حيث أخذت الإحتفالات بها هذه السنة بعدا كبيرا وطابعا خاصا بعد قرار رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة القاضي بترسيم 12 يناير عيدا وطنيا وعطلة مدفوعة الأجر ي حسبما أشار إليه المنظمون.

و في هذا الجانب بادرت مديرية الثقافة لولاية أدرار إلى تنظيم معرض ثري للصناعات التقليدية و الأكلات الشعبية على مستوى دار الثقافة بعاصمة الولاية لإبراز العادات و التقاليد المتوارثة في مناسبة "يناير" تتخلله أنشطة ثقافية وعروض مسرحية ي مثلما ذكر مدير الثقافة باحيدي حسان.

و بدوره قام ديوان مؤسسات الشباب بأدرار بتكييف نشاطاته الشبانية مع مناسبة "يناير" من خلال تسطير أنشطة جمعوية لمختلف الفعاليات المحلية قصد إبراز رسالة "يناير" و إيصالها للأجيال ي مثلما أوضح المكلف بالإعلام لدى الديوان محجوبي أمحمد.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تسمم عقربي : انشغال حقيقي يستدعي تظافر الجهود...اقرأ المزيد
  • الأغواط : الشروع"تدريجيا" في استعمال الطاقة الشمسية عبرالمؤسسات التربوية ...اقرأ المزيد
  • غرداية : نحو فتح مركز "إمتياز" للتكوين في مهن الطاقات المتجددة ...اقرأ المزيد
  • تندوف: جمع وتسويق 1000 لتر يوميا من حليب النوق ...اقرأ المزيد
  • دخول مهني :تخصصات جديدة لتلبية حاجيات سوق التشغيل بالأغواط ...اقرأ المزيد
فيديو