دولي

ممثلو الحركة التضامنية الدولية يؤكدون دعمهم اللامشروط للقضية الصحراوية

11/01 16h09

أوسرد (مخيمات اللاجئين الصحراويين) - أكد ممثلو الحركة التضامنية الدولية مع الشعب الصحراوي اليوم الخميس بمخيم أوسرد للاجئين الصحراويين دعمهم اللامشروط للقضية الصحراوية.

وأجمع المتدخلون خلال منبر خطابي أقيم على هامش زيارتهم إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين على ضرورة توسيع الحركة التضامنية مع قضية الصحراء الغربية التي تعد آخر مستعمرة في إفريقيا من أجل تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير و الاستقلال.

وأوضح رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس الشعبي الوطني عبد الحميد سي عفيف في تدخله "بأن لقاء اللجنة الدولية للتضامن مع الشعب الصحراوي اليوم يعد خطوة حاسمة في مسار القضية الصحراوية", مؤكدا بأنه من "الضروري أن يتسم نشاط الحركة الدولية الداعم للقضية الصحراوية بالتنسيق و الانسجام", و أن يكون — كما أضاف— "مبنيا على استراتيجية مدروسة و واضحة المعالم من أجل تعزيز الجهود".

وأشار إلى أن الندوة الدولية للتضامن مع الشعب الصحراوي التي عقدت شهر نوفمبر الماضي بباريس (فرنسا) "كانت ناجحة بكل المقاييس و أن التوصيات و النتائج التي تمخضت عنها يمكنها أن تشكل أرضية ملائمة و مثالية لنشاطاتنا و جهودنا في المستقبل لحشد داعمين لنضال الشعب الصحراوي".

ومن جهته دعا رئيس التنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي بيار غالون كافة المتضامنين مع القضية الصحراوية إلى "مواصلة و تنسيق الجهود من أجل إنهاء معاناة الشعب الصحراوي التي فاقت 42 سنة نتيجة الاحتلال المغربي’’.

وبدوره جدد منسق حركة التضامن الغانية مع الشعب الصحراوي كوسي برات تضامن الشعب الغاني مع كفاح الشعب الصحراوي المشروع, داعيا الجميع إلى "توحيد النضالات ما بين الحركة التضامنية الدولية من أجل تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير و الاستقلال".

وكانت الوفود التضامنية الدولية قد حظيت باستقبال جماهيري حار بمخيم أوسرد للاجئين الصحراويين, جسده خاصة المحصر التقليدي الذي شكل فسيفساء للثقافة الصحراوية بكل أطيافها.

ومن المنتظر أن يعقد المكتب التنفيذي للحركة التضامنية الدولية مع الشعب الصحراوي مساء اليوم ندوة لتقييم مخرجات الندوة الدولية للتضامن مع الشعب الصحراوي التي عقدت شهر نوفمبر الماضي بباريس, كما سيعكف أعضاء المكتب على تقييم أداء الحركة التضامنية خلال السنة المنصرمة وتطلعات السنة الحالية.

ويتضمن برنامج هذه الزيارة التضامنية عديد اللقاءات مع المسؤولين الصحراويين و جمعيات المجتمع المدني و زيارة عدد من المرافق و المؤسسات الصحراوية الشبانية و النسائية و الحقوقية.

للإشارة فإن الوفد الجزائري المشارك في هذا النشاط التضامني الذي يقوده رئيس لجنة الشؤون الخارجية في المجلس الشعبي الوطني عبد الحميد سي عفيفي, يضم عددا من البرلمانيين, إلى جانب رئيس اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي سعيد العياشي.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • أدرار: وقفة احتجاجية على قائمة المرشحين للاستفادة من السكن الاجتماعي ...اقرأ المزيد
  • تأخر في توزيع الأراضي وتذبذب التزويد بمياه الشرب ببشار : الوالي يتعهد بتلبية الانشغالات ...اقرأ المزيد
  • تمنراست: تطبيق مخطط سير جديد بعاصمة الولاية قريبا ...اقرأ المزيد
  • أدرار : وقفة احتجاجية لفلاحين و شباب للمطالبة ’’بتسوية’’ ملفات الإستثمار الفلاحي ...اقرأ المزيد
  • المدير العام للجمارك يتنقل الى تمنراست اثر حادث وفاة 4 اعوان ...اقرأ المزيد
فيديو