الثقافة

التأكيد على أهمية تعزيز مقومات الهوية الوطنية (لقاء)

13/01 14h24

أدرار - أكد مشاركون في لقاء نظم اليوم السبت بأدرار على أهمية تعزيز مقومات الهوية الوطنية في إطار التنوع الثقافي للشعب الجزائري.

و أوضح متدخلون في "المنتدى الوطني التاسع للمواطنة و ترقية المجتمع المدني" الذي احتضنته دار الثقافة لولاية أدرار أن تعزيز الوحدة الوطنية تعد حصنا منيعا أمام كل التحديات التي تواجهها الجزائر من بعض الأطراف التي تحاول العبث باستقرارها .

و في هذا الجانب دعا رئيس المنتدى, دهكال الطيب, إلى ضرورة "تنظيم و هيكلة الفعاليات المدنية للوقوف ضد الأخطار التي تتربص بالجزائر من خلال تضافر جهود مختلف الشركاء و الفاعلين" .

و أضاف في تدخله في هذا اللقاء الذي نظم بالتنسيق مع المرصد الوطني للمرفق العام , "أن دسترة اللغة الأمازيغية وتكريس رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا و إنشاء الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية تعد مكاسب وطنية تعزز الوحدة الوطنية و تحافظ على مقومات الهوية الوطنية".

و في السياق ذاته ذكر الأستاذ الجامعي الطيبي محمد من وهران أن éالمجتمع المدني في العالم الإسلامي مكون اجتماعي هام , وشكل دائما عامل استقرار للأمة ".

و بدوره حث الإمام بن عبد الكريم سالم على ضرورة "تجنب كل المظاهر التي تؤدي إلى الوقوع في الفتنة وانتهاج أسلوب الحوار و الإقناع."

و لدى إشرافه على افتتاح أشغال اللقاء, أوضح والي أدرار , بكوش حمو, "أن المجتمع في حاجة ماسة إلى مثل هذه اللقاءات الهادفة التي تنمي الوعي بأهمية صون الوحدة وتعزيز مقومات الهوية الوطنية" , مضيفا أن اللقاء يكتسي رمزية كبيرة بتزامنه مع الإحتفال برأس السنة الأمازيغية "يناير" داعيا إلى ثمين هذه المكتسبات من خلال هذه المبادرات الجمعوية.

و خلال هذا اللقاء قدمت أنشطة فنية و تنظيم ورشة للرسم من طرف نوادي دار الثقافة لأدرار , إلى جانب عرض تطبيق مبتكر من طرف مهندسين في تكنولوجيات المعلومات حول كيفية الوقاية من أخطار الإستعمال السيء للإنترنت .

كما يتيح هذا التطبيق الإلكتروني من جهة أخرى إمكانية تعلم اللغة الأمازيغية في ظرف وجيز , حسب هؤلاء المهندسين.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • أدرار: وقفة احتجاجية على قائمة المرشحين للاستفادة من السكن الاجتماعي ...اقرأ المزيد
  • تأخر في توزيع الأراضي وتذبذب التزويد بمياه الشرب ببشار : الوالي يتعهد بتلبية الانشغالات ...اقرأ المزيد
  • تمنراست: تطبيق مخطط سير جديد بعاصمة الولاية قريبا ...اقرأ المزيد
  • أدرار : وقفة احتجاجية لفلاحين و شباب للمطالبة ’’بتسوية’’ ملفات الإستثمار الفلاحي ...اقرأ المزيد
  • المدير العام للجمارك يتنقل الى تمنراست اثر حادث وفاة 4 اعوان ...اقرأ المزيد
فيديو