تراث

يناير : شهر انطلاق الموسم الفلاحي

15/01 08h42

إيليزي - ترتبط بداية السنة الأمازيغية الجديدة (يناير) لدى سكان منطقة التاسيلي أزجر (إيليزي) ببداية الموسم الفلاحي حيث تعرف الفضاءات الفلاحية بالمنطقة إنطلاق أشغال غرس أنواع مختلفة من المنتوجات الفلاحية.

ويعتبر السكان المحليون لمنطقة التاسيلي أزجر عموما ويتحدث غالبيتهم بالمتغير اللغوي " تماهق " (التارقية) أن يناير من بين الأشهر التي تنطلق فيه عملية غرس المنتوجات الزراعية على غرار القمح والشعير والتمور وغيرها ي حيث يصطلح محليا على تسمية هذه العملية ب " تيزاوت " ي كما أوضح لـوأج أمود سليماني (باحث في التراث والثقافة التارقية).

وأرجع السيد سليماني إختيار الإموهاغ (التوارق) لشهر يناير كإنطلاقة لموسم الزرع إلى المناخ الذي عادة ما يميز المنطقة خلال هذه الفترة والذي يتراوح بين برودة الطقس واعتدالهي معتبرا كذلك أن العرب كانوا يختارون شهر يناير لبداية النشاط الزراعي.

وأضاف أن " يناير" هو خاصية مشتركة بين العرب والأمازيغ وشعوب البحر المتوسط عموما منذ القدم إلا أن الأمازيغ هم الذين حافظوا عليه وأدرجوه ضمن احتفالاتهم التي لها وقع خاص في الثقافة والتراث الأمازيغي الضارب في عمق التاريخ .

وثمن الباحث أمود سليماني بالمناسبة قرار رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة القاضي بترسيم 12 يناير يوما وطنيا وعطلة مدفوعة الأجر واعتبره إضافة "نوعية " للهوية الوطنية داعيا إلى بذل المزيد من الجهود للبحث في هذا التراث المشترك لكل الشعب.

ويحتفل سكان منطقة التاسيلي أزجر بهذه المناسبة على غرار باقي ولايات الوطن بطهي أطباق شعبية متنوعة على غرار " تاجلا تين أرزي " و " الفتات " و "كسكسو"ي إضافة إلى تبادل الزيارات العائلية وإقامة احتفالات تقليدية داخل البيوت و التزين بأبهى اللباس التارقي الأصيل للمنطقة .

واعتبر رئيس " جمعية الوسام الذهبي لمحاربة العنف ضد المرأة وترقية المبادرات الشبانية " بإيليزي خويلدي حسين أن احتفالية يناير تعتبر تعزيزا للتراث الثقافي المادي واللامادي للهوية الأمازيغية للشعب الجزائري برمته.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • استرجاع 130 وحدة سكنية كانت مستغلة بطريقة غير شرعية ببرج عمر إدريس ...اقرأ المزيد
  • الأغواط : انطلاق فعاليات الأيام الإعلامية لعلوم الفضاء والفلك ...اقرأ المزيد
  • بشار: التضحية الكبيرة لشهداء الثورة تبقى دائما حية...اقرأ المزيد
  • دورة الجزائر لسباق الدراجات دليل على إمكانيات الجزائر لاحتضان وتنظيم التظاهرات الرياضية الدولية...اقرأ المزيد
  • استفادة 22 مريضا بالقصور الكلوي من ناسور شرياني...اقرأ المزيد
فيديو