فلاحة

بشار : نجاح تجربة غرس نبات "مورينغا " بتبلبالة

7/02 09h51

بشار - نجح فلاحو منطقة تبالبالة (400 كلم جنوب بشار) في تجربة غرس نبات "مورينغا" ( مورينغا أوليفيرا / تسمية علمية), الذي يوصف أيضا " بشجرة الحياة " , بعد أن تحصلوا على نتائج "إيجابية" في تكيفها مع الطبيعة الصحراوية , كما استفيد هذا الأربعاء في أوساط هؤلاء الفلاحين.

وكانت البداية في 2015 عندما شرع في غرس البذور الأولى من هذا النبات المستوطن بالمناطق الإستوائية , من بينها الهند , في مربعات صغيرة على مستوى محيط استصلاح الأراضي الصحراوية بضواحي تبالبالة , وسمحت بنمو النبات الذي ساعدته في ذلك الأجواء المشمسة والأرض الطينية التي تتميز بها هذه المنطقة من جنوب الولاية , وفق ذات المصدر.

ويتوقع أن يضمن نبات مورينغا و المعروف أيضا بالبان الزيتي ( المقاوم للحرارة ) عديد الفوائد للفلاحة واقتصاد المنطقة , بالنظر إلى استعمالاته الغذائية المتعددة , وأيضا في تحضير مواد طبية , ومستحضرات التجميل من لحاء وأوراق وأزهار وجذور هذا النبات, كما أشير إليه .

ويمكن أن تساهم هذه الشجرة التي تتكيف حاليا مع الظروف المناخية للمنطقة , بالنظر إلى سهولة غرسها , في التنوع البيولوجي للمنطقة , وثروة الغطاء النباتي بها , حسبما ذكر المزارعون .

وتصنف أوراق مورينغا من بين 120 نوعا نباتيا في العالم التي تحتوي على مستويات أعلى من المغذيات , ونشاط مضاد للأكسدة , وعديد الاستعمالات الأخرى المفيدة في مجال صحة الإنسان. كما يمكن كذلك استعمال بذورها لتنقية المياه بدلا من المواد الإصطناعية , كما تشير عدة مصادر علمية .

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • إبراز أهمية رسالة الشهيد في ترسيخ الوحدة الوطنية...اقرأ المزيد
  • التكفل ب577 شكوى تخص حقوق الإنسان بالجزائر خلال سنة 2017 ...اقرأ المزيد
  • استكمال دراسة لتهيئة واجهة وادي مزي ببلدية الأغواط ...اقرأ المزيد
  • بشار : نجاح تجربة غرس نبات "مورينغا " بتبلبالة ...اقرأ المزيد
  • ورقلة: قرابة 3.000 سكن إجتماعي جاهز للتوزيع...اقرأ المزيد
فيديو