فلاحة

إنتاج نحو 7 قناطير من الجمبري في 2017

11/02 13h59

ورقلة- تم إنتاج نحو 7 قناطير من الجمبري خلال 2017 بالمزرعة النموذجية لتربية هذا النوع من المائيات الواقعة ببلدية حاسي بن عبد الله (20 كلم شمال ورقلة) , حسبما علم من مديرية الصيد البحري و الموارد الصيدية.

و وجه الإنتاج المحقق و الذي تم خلال دورة دامت ما بيت 4 و 6 أشهر لأغراض الإرشاد و التوجيه و تحسيس المستثمرين بأهمية الإستثمار في هذا النشاط و تطوير و توسيع مجال تربية المائيات في ظل توفر مؤهلات و موارد "هامة" بالمنطقة في ذات المجال , كما أوضح لوأج مدير القطاع نذير قريشي.

كما ينتظر خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية تحقيق نفس الكمية من هذه المنتوج السمكي و ذلك بعد أن نجحت عملية الأقلمة بصفة فعالة بين يرقات الجمبري المنتجة محليا (سكيكدة) مع المياه العذبة لهذه الولاية (ورقلة) و نجاح عملية تسمينها , حسبما أوضح نفس المصدر.

و بالرغم من حداثة تجربة القطاع بهذه الولاية سواء فيما تعلق بإنتاج أسماك المياه العذبة أو القشريات ( الجمبري) إلا أن النتائج المحققة في هذا المجال تعد "مشجعة" كما تتيح فرص "هامة" أمام المستثمرين من أجل استحداث مشاريع استثمارية في هذا المجال , والتي تساهم في توفير مناصب شغل جديدة , كما ذكر مدير القطاع . و يتم حاليا البحث في الآليات الكفيلة بتسويق هذا المنتوج السمكي المحلي عبر الوطن و نشر ثقافة استهلاك أسماك المياه العذبة على غرار سمك الجمبري , كما تمت الإشارة إليه.

للإشارة فقد كللت عملية إنتاج الجمبري على مستوى المزرعة النموذجية ببلدية حاسي بن عبد الله خلال 2016 بتحقيق إنتاج يقارب واحد (1 طن ) من هذا النوع من المائيات وهي الكميات التي كانت قد وجهت أيضا لأغراض الإرشاد و التوجيه و تحسيس المستثمرين , حسب ذات المسؤول .

و تعد هذه المزرعة التي تم استلامها شهر يناير 2016 مشروعا إقتصاديا "هاما" لتربية هذا النوع من المائيات و "قطبا" لتنمية تربية المائيات بالمنطقة سيساهم في نقل التجربة التقنية و اكتساب المعرف في مجال تربية الجمبري في المياه العذبة.

و تتوفر هذه المنشأة التي تتراوح قدرات الإنتاج بها ما بين 20 إلى 30 طن سنويا من الجمبري ذي الأرجل البيضاء على عديد الهياكل على غرار مركز للأبحاث التقنية و أحواض التربية و أخرى للتسمين و وحدة لتصنيع الأغذية و ثلاثة مخابر ( جينية و ميكروبيولوجية و نوعية المياه).

و قد سمح هذا المشروع الذي يعد ثمرة تعاون ناجح جزائري وكوريا الجنوبية , و يندرج في إطار جهود السلطات العمومية لتنويع الإستثمار الموفر للثروة.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تسمم عقربي : انشغال حقيقي يستدعي تظافر الجهود...اقرأ المزيد
  • الأغواط : الشروع"تدريجيا" في استعمال الطاقة الشمسية عبرالمؤسسات التربوية ...اقرأ المزيد
  • غرداية : نحو فتح مركز "إمتياز" للتكوين في مهن الطاقات المتجددة ...اقرأ المزيد
  • تندوف: جمع وتسويق 1000 لتر يوميا من حليب النوق ...اقرأ المزيد
  • دخول مهني :تخصصات جديدة لتلبية حاجيات سوق التشغيل بالأغواط ...اقرأ المزيد
فيديو