الوطنية

التكفل ب577 شكوى تخص حقوق الإنسان بالجزائر خلال سنة 2017

11/02 16h13

تندوف- صرحت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان السيدة فافا سي لخضر بن زروقي اليوم الأحد بتندوف أنه تم التكفل ب577 شكوى من أصل 848 شكوى تخص حقوق الإنسان أودعت لدى المجلس في 2017 .

و أوضحت السيدة بن زروقي لـ"وأج" على هامش إشرافها على انطلاق أول دورة تدريبية بتندوف بالتعاون مع معهد جنيف لحقوق الإنسان والتي تدوم ثلاثة أيام حول " إعداد التقارير للآليات الدولية التعاقدية الموجهة لفاعلين المؤسساتيين و غير المؤسساتيين "ي أن مهام المجلس الوطني لحقوق الإنسان تكمن خاصة في إيجاد حلول للشكاوى مع الجهات المعنية ورفع التقارير إلى رئاسة الجمهورية ثم إلى الوزارة الأولى و البرلمان بغرفتيه.

و ذكرت بأن المجلس بصدد تحضير التقرير السنوي الذي يتضمن مختلف الأنشطة و الإقتراحات و الآراء التي تعدها ست لجان تابعة لذات الهيئة ي معربة بالمناسبة عن "ارتياحها" بخصوص نشر ثقافة الوعي بحقوق الإنسان عبر مختلف الولايات ي وهو ما سيفضي بتقديرها " إلى تعزيز حقوق الإنسان وجعلها واقعا معاشا باعتبارها ليست فكرة في الدستور و القوانين و اللوائح فقط بقدر ما هي قيم يجب أن تسود المجتمع لتمكين جميع الناس من التمتع بها".

ومن جهته أبرز المدير التنفيذي لمعهد جنيف لحقوق الإنسان بسويسرا السيد عبد القادر نزار خلال مداخلة له في هذه الدورة التي يستفيد منها 20 مشاركا من ممثلي المجتمع المدني بتندوف " المجهودات المتواصلة التي يبذلها معهد جنيف لحقوق الإنسان في مجال تمكين ثقافة وقيم حقوق الإنسان و نشر الوعي بها منذ تأسيسه في 2004 عن طريق الدراسات و البحوث و التدريب و اللقاءات و ورشات العمل و كذا المؤتمرات ".

و أكد السيد نزار أن " فكرة تمكين الجهات الحكومية و غير الحكومية العاملة في مجال حقوق الإنسان بمنطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا في إطار معرفة آليات حماية حقوق الإنسان و إعداد التقارير للآليات الإقليمية و الدولية هي في صلب اهتمام معهد جنيف لحقوق الإنسان ".

وأضاف أن المعهد " يتطلع من خلال هذه الدورة التدريبية الأولى إلى المساهمة في إنجاح أعمال الدورة و الخروج بتوصيات من شأنها أن تكون ذات فائدة كبيرة للمعهد و للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بالجزائر في عملهم من أجل تعزيز و حماية حقوق الإنسان" ي مجددا استعداد معهد جنيف لحقوق الإنسان "للتعاون و المشاركة مع جميع الجهات بالجزائر في كل ما من شأنه تحقيق تلك الغايات".

و كان وفد المجلس الوطني لحقوق الإنسان قد أدى أمس السبت زيارة لمخيمات اللاجئين الصحراويين ي حيث رافق رئيسته كلا من الأمين العام للمجلس السيد عبد الوهاب مرجانة والسيد بوزيد لزهاري رئيس اللجنة الدائمة للحقوق المدنية والسياسية ومقرر لجنة الحقوق المدنية والسياسية وأعضاء من المجلس.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تسمم عقربي : انشغال حقيقي يستدعي تظافر الجهود...اقرأ المزيد
  • الأغواط : الشروع"تدريجيا" في استعمال الطاقة الشمسية عبرالمؤسسات التربوية ...اقرأ المزيد
  • غرداية : نحو فتح مركز "إمتياز" للتكوين في مهن الطاقات المتجددة ...اقرأ المزيد
  • تندوف: جمع وتسويق 1000 لتر يوميا من حليب النوق ...اقرأ المزيد
  • دخول مهني :تخصصات جديدة لتلبية حاجيات سوق التشغيل بالأغواط ...اقرأ المزيد
فيديو