اقتصاد

رفع التجميد عن 28 عملية تنموية

12/02 09h33

غرداية- أعيد بعث ما لا يقل عن 28 عملية تنموية كانت قد شملتها إجراءات التجميد في وقت سابق و ذلك على مستوى 13 بلدية بولاية غرداية ي حسبما علم اليوم الإثنين من الأمانة العامة للولاية.

و تخص تلك العمليات قطاعات التربية الوطنية و التعليم العالي والبحث العلمي و الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات و الموارد المائية ي كما أوضح لـ"وأج" الأمين العام للولاية بوعلام عمراني.

و يأتي رفع التجميد عن تلك المشاريع بعد تقارير أعدت من طرف مصالح ولاية غرداية حول أهمية و خصوصية هذه المشاريع بالإضافة إلى انعكاسها الإيجابي على السكان ي وفقا لتعليمات الوزير الأول ي مثلما ذكر نفس المسؤول. وتتمثل المشاريع التي رفع التجميد عنها لأسباب مالية في دراسة و متابعة إنجاز مكتبة مركزية وعمادة الجامعة و2.000 مقعد بيداغوجي ي وكذا 1.000 سرير بالنسبة لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي .

و فيما يخص قطاع التربية الوطنية فإن الأمر يتعلق بإنجاز و تجهيز ثانويتين ب 1.000 مقعد بتجهيزات رياضية بزلفانة و العطف و ثانوية ب 800 مقعد بيداغوجي ببريان و إنجاز و تجهيز ثلاث (3) متوسطات بنصف داخليات بكل من القرارة و بريان و العطف ي مثلما أضاف المصدر .

وشمل هذا الإجراء أيضا ثماني (8) تجمعات مدرسية بكل من العطف و واد النشو (غرداية) و زلفانة و القرارة و شعبة الحمراء ( ضاية بن ضحوة) و حاسي القارة ( المنيعة) و بونورة و بريان إلى جانب إنجاز و تجهيز محولين كهربائيين لفائدة الطور الثانوي و تهيئة و تأهيل الهياكل المدرسية للطور المتوسط ( بما فيها التدفئة و التبريد) ي كما أشير إليه.

و تم في ذات الإطار إطلاق الدراسات التي تخص الإنجاز وكذا اختيار الأوعية العقارية التي ستحتضن تلك العمليات التنموية ي مما سيسمح ببعث ورشاتها في آجال قريبة ي كما ذكر المسؤول ذاته .

كما يخص رفع التجميد أيضا عمليات بقطاع الصحة لاسيما ما تعلق بإنجاز و تجهيز عيادة متعددة الخدمات بالقرارة و دراسة و إنجاز و تجهيز ثلاث (3) عيادات أخرى بواد نشو و العطف ( منطقة العلوم) و متليلي الجديدة ي حسب الأمين العام لولاية غرداية .

و يكتسي رفع التجميد عن مشاريع ذات القطاع أهمية كبيرة ي حيث سيسمح بضمان تغطية صحية لفائدة سكان الأقطاب الحضرية الجديدة التي أنشئت بالولاية برسم برنامج التنمية الإجتماعية ûالإقتصادية الرامي إلى الحد من أزمة السكن على مستوى التجمعات السكانية بالولاية ي مثلما جرى توضيحه.

وفيما يتعلق بمشاريع قطاع الموارد المائية التي استفادت من رفع التجميد ي فإن الأمر يخص ربط منطقة العلوم التي تمتد بإقليمي بلديتي بونورة و العطف بمجمع المياه المستعملة و إطلاق دراسة و إنجاز محطات معالجة المياه المستعملة ببلديات زلفانة و سبسب و المنصورة و حاسي لفحل ي بالإضافة إلى محطة معالجة المياه المستعملة للمنطقة الحضرية لبونورة (بلدية غرداية).

ومن المنتظر أيضا إعادة تأهيل الحاجز المائي "التوزوز" الواقع بمجرى وادي ميزاب من جهة المنبع ي حسب نفس المصدر.

و قد خصص إستثمارا عموميا بأزيد من 3 مليار دج لتجسيد تلك العمليات التي تشكل قيمة مضافة من أجل ترقية ظروف معيشة لسكان الولاية.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تسمم عقربي : انشغال حقيقي يستدعي تظافر الجهود...اقرأ المزيد
  • الأغواط : الشروع"تدريجيا" في استعمال الطاقة الشمسية عبرالمؤسسات التربوية ...اقرأ المزيد
  • غرداية : نحو فتح مركز "إمتياز" للتكوين في مهن الطاقات المتجددة ...اقرأ المزيد
  • تندوف: جمع وتسويق 1000 لتر يوميا من حليب النوق ...اقرأ المزيد
  • دخول مهني :تخصصات جديدة لتلبية حاجيات سوق التشغيل بالأغواط ...اقرأ المزيد
فيديو