فلاحة

بشار: مزرعة جديدة لتربية المائيات في أسماك المياه العذبة قيد الإنجاز

12/02 11h48

بشار- يجري إنجاز مزرعة جديدة لتربية المائيات بطاقة إنتاجية تقدر بـ 1.600 طن سنويا من أسماك المياه العذبة (نوع البلطي النيلي) بشمال بلدية بشار والتي ستدخل مرحلة الإستغلال في شهر يونيو القادم حسبما استفيد اليوم الإثنين من القائمين على ذات المشروع .

و يعد هذا المشروع المرشح لأن يكون الأهم من نوعه على مستوى الجنوب الغربي للبلاد ثمرة شراكة خاصة جزائرية -تركية ي حيث سيتميز بانجاز حوض للأغشية بسعة 50.000 متر مكعب لتسمين الأسماك إضافة إلى حوضين آخرين (لنفس الغرض) بسعة 252 متر مكعب و 700 متر مكعب ي كما أشار المستثمرون بهذا المشروع.

وينتظر أن تساهم مزرعة تربية المائيات الممتدة على مساحة 10 هكتارات في استحداث 15 منصب شغل دائم لدى دخولها حيز الإستغلال ي وستزود بخمسة أحواض مبنية بالإسمنت المسلح و بسعة 70 متر مكعب لما قبل التسمين داخل الحظائر وفقا للتوضيحات المقدمة .

و تتكون الحظائر الموجهة لهذه الجانب من الصفائح المعدنية مع جدران متساوية الحرارة للسماح بعملية النمو وفقا للمقاييس العالمية ي إستنادا إلى نفس المصدر .

و يجري حاليا إنجاز حوضين بسعة 352 متر مكعب مستزرعين بآلاف الأصبوعيات لسمك البلطي النيلي و 16 حوضا آخر بالبلاستيك مستزرعة هي الأخرى بنفس النوع من أسماك المياه العذبة التي تتلاءم بشكل كبير مع مناخ المناطق القاحلة و شبه القاحلة.

و قدر جرى تخصيص بموقع هذا المشروع الذي كان محل معاينة من طرف وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري خلال زيارة العمل الأخيرة التي قادته للولاية مساحة قوامها خمسة هكتارات لزراعة الزيتون حيث تعتبر هي الأخرى جزء من برنامج إدماج تربية الأسماك مع الفلاحة . وسمحت تجهيزات الإنتاج التي جرى وضعها على مستوى هذا الموقع بإنتاج 5.000 أصبوعية لسمك البلطي النيلي في الثلاثي الأخير من 2017 مما يجعل الإنتاج المستقبلي لهذا السمك في مستوى آمال المستثمرين الجزائريين و الأتراك الذين هدفهم أيضا تصدير هذا النوع من الأسماك نحو الخارج حيث أن التربية " الحيوية " أعطت نوعية جديدة في الأسواق ي حسب أصحاب المشروع .

و كانت نفس المنطقة قد شهدت في شهر مارس 2015 وضع حيز الخدمة مزرعة نموذجية لتربية المائيات ببوقايس ( 50 كلم غرب بشار) و ذلك في إطار الجهود المبذولة لتطوير تربية المائيات.

و يقدر الإستثمار القطاعي لهذه المزرعة التي توفر طاقة إنتاجية سنوية تساوي 50 طنا من أسماك المياه العذبة من بينها سمك الكارب الشائع و سمك القط و البلطي النيلي ب 120 مليون دج (إنجاز و تجهيز) .

و تتوفر هذه المزرعة لتربية المائيات التي ترتبط بالمركز الوطني للبحث و التنمية في الصيد البحري و تربية المائيات على 34 حوضا لإنتاج الأصبوعيات ( تربية و تسمين ) وتمتد على مساحة 12 هكتارا و تشغل 16 عونا.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تسمم عقربي : انشغال حقيقي يستدعي تظافر الجهود...اقرأ المزيد
  • الأغواط : الشروع"تدريجيا" في استعمال الطاقة الشمسية عبرالمؤسسات التربوية ...اقرأ المزيد
  • غرداية : نحو فتح مركز "إمتياز" للتكوين في مهن الطاقات المتجددة ...اقرأ المزيد
  • تندوف: جمع وتسويق 1000 لتر يوميا من حليب النوق ...اقرأ المزيد
  • دخول مهني :تخصصات جديدة لتلبية حاجيات سوق التشغيل بالأغواط ...اقرأ المزيد
فيديو