فلاحة

ورقلة : توسع ’’ملحوظ’’ في مساحات زراعة بطاطس آخر الموسم بما يفوق الضعف

13/02 15h08

ورقلة - شهدت المساحة الزراعية المخصصة لإنتاج بطاطس آخر الموسم بولاية ورقلة خلال الموسم الفلاحي الجاري 2017- 2018 توسعا "ملحوظا" حيث بلغت أزيد من 2.900 هكتار بما يتجاوز الضعف مقارنة مع الموسم الفلاحي الفارطي حسبما علم اليوم الثلاثاء لدى مسؤولي مديرية المصالح الفلاحية.

وانتقلت في هذا الإطار المساحة المزروعة بهذا الصنف من المنتجات الفلاحية من 1.380 هكتار خلال الموسم الفلاحي 2016-2017 إلى 2.961 هكتار في الموسم الفلاحي الحالي نتيجة توجه عديد الفلاحين لممارسة هذا النشاط الفلاحي على مستوى منطقة عوينة موسى (بلدية سيدي خويلد)ي كما أوضحت ل/وأج المكلفة بالإنتاج بمصلحة التنظيم و الإنتاج و الدعم التقني بذات المديرية.

ومكن هذا التوسع "المعتبر" في الأراضي الزراعية المخصصة لهذا المنتوج الفلاحي إلى غاية مطلع شهر فبراير الجاري من تحقيق إنتاج يقارب 848 ألف قنطار من محصول بطاطس آخر الموسم مقابل 4.570 قنطار تم جنيها خلال الموسم الفلاحي المنقضي مثلما ذكرت فتيحة بوبكري.

ومست حملة الجني التي كانت قد انطلقت شهر سبتمبر الفارط مساحة إجمالية قوامها 2.761 هكتار من بين المساحة الإجمالية المخصصة لذلك بمردود بلغ 300 قنطار في الهكتار الواحد في انتظار استكمال جني باقي المحصول, كما أشارت نفس المسؤولة.

ويعرف إنتاج بطاطس آخر الموسم ارتفاعا مستمرا خلال السنوات الأخيرة بفعل عديد العوامل والتي من أهمها توجه الفلاحين نحو الزراعات الموسمية لاسيما ما تعلق منها بهذه الشعبة الفلاحية "المربحة" و توزيع الأراضي الفلاحية في إطار الامتياز الفلاحيي وفق ما أبرزته المكلفة بالإنتاج بمصلحة التنظيم و الإنتاج و الدعم التقني.

وترتكز هذه الزراعة بشكل خاص بإقليم دائرة الطيبات التي تعتبر بمثابة "قطب" في إنتاج هذا المحصول بتوفرها على مساحة 2.200 هكتار مخصصة لهذا الغرض, بالإضافة إلى ثماني (8) دوائر أخرى من بينها سيدي خويلد (556 هكتار) و أنقوسة (135 هكتار) و حاسي مسعود (5,5 هكتار)ي كما أشير إليه.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • ورقلة: المصادقة على ميزانية إضافية ب 6ر16 مليار دج لسنة 2018 ...اقرأ المزيد
  • ورقلة : تركيز على توعية وتحسيس المواطن من أجل مكافحة التسمم العقربي ...اقرأ المزيد
  • بشار: التكفل بانشغالات المواطنين من خلال البرامج التنموية...اقرأ المزيد
  • بشار: نحو إطلاق أشغال سدين مائيين هامين ...اقرأ المزيد
  • أدرار: وقفة احتجاجية على قائمة المرشحين للاستفادة من السكن الاجتماعي ...اقرأ المزيد
فيديو