أموال

ديون تقدرب 1.1مليار دج لدى زبائن سونلغاز

14/02 08h58

غرداية- بلغت ديون مؤسسة توزيع الكهرباء و الغاز (سونلغاز) الغير مسددة لدى زبائنها بولاية غرداية أزيد من 11ر1 مليار دج إلى غاية نهاية شهر ديسمبر 2017 ي حسب ما ورد في بيان صحفي لمديرية التوزيع - وسط ( فرع سونلغاز) تسلمت "وأج" نسخة منه.

وسجل أكبر مبلغ من هذه الديون و المقدر ب 82,8 مليون دج لدى الزبائن الكبار (إدارات و مؤسسات عمومية و الفلاحة و الصناعة ) مقابل 28,6 مليون دج قيمة الديون الخاصة بالزبائن العاديين ي كما جرى توضيحه .

و كان لهذا التأخر الكبير في تسديد مستحقات الإستهلاك تأثيرا سلبيا على الفاعلية الداخلية للمؤسسة بخصوص تحسين الخدمات و الذي يعد نتيجة مباشرة لتراكم الديون لسنوات 2014 و 2015 ي وفقا لما أكدته مؤسسة التوزيع .

و تمثل الديون المتراكمة الغير مسددة من طرف 43.334 زبونا ما نسبته 33,04 بالمائة من المشتركين بالولايةي إستنادا لذات البيان .

و من أجل تدارك الوضعية تقوم مصالح مديرية التوزيع بغرداية بتحسيس المشتركين بضرورة تسديد مستحقات المؤسسة من خلال نظام دفع متعدد القنوات يتيح للزبائن إمكانية تسديد ديونهم وغيرها من الفواتير على مستوى مختلف الوكالات البريدية و المصرفية و كذا عبر نقاط الخدمات الجوارية التابعة لمؤسسة سونلغاز المستحدثة عبر مختلف الأحياء الحضرية لولاية غرداية .

وضمن ذات المسعى دائما شرعت مصالح التحصيل بالمؤسسة في مفاوضات ودية مع المشتركين والتي ترى بأنها أفضل طريقة لتحصيل المستحقات الغير مسددة ي كما جرى شرحه .

ويعد هذا الحل أقصر وأقل تكلفة من إجراء قضائي ي مع العمل من أجل الحفاظ على العلاقات التجارية ي كما أوضح المكلفون بعملية التحصيل .

وبالإضافة إلى تلك الديون ي سجلت مديرية التوزيع بغرداية أيضا تسربا في شبكتي الكهرباء والغاز الطبيعي ي علما بأن الشبكة الكهربائية تمتد على 5.829 كلك طولي ي وشبكة الغاز الطبيعي بطول 1.653 كلم .

وجرى تجسيد إستثمارا بأكثر من 200 مليون دج في 2017 من قبل مديرية التوزيع بغرداية ي وشمل على وجه الخصوص إنجاز ما يزيد عن 52 كلم طولي لتدعيم شبكة الكهرباء مع وضع حيز التشغيل 12 محول كهربائي.

وتم القيام بنحو 1.462 ربط بشبكة الغاز الطبيعي في السنة ذاتها ي و إنجاز 1ر36 كلم من شبكة توزيع الغاز الطبيعي ي حسب الأرقام التي تضمنها ذات البيان الصحفي .

وتحصي ولاية غرداية ما مجموعه 131.129 مشتركا في شبكة الكهرباء و76.750 في شبكة توزيع الغاز الطبيعي ي بمعدل تغطية في الكهرباء بواقع 76ر98 في المائة ي وفي 66ر74 في المائة بالنسبة للغاز الطبيعي ي وفق المصدر ذاته .

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تسمم عقربي : انشغال حقيقي يستدعي تظافر الجهود...اقرأ المزيد
  • الأغواط : الشروع"تدريجيا" في استعمال الطاقة الشمسية عبرالمؤسسات التربوية ...اقرأ المزيد
  • غرداية : نحو فتح مركز "إمتياز" للتكوين في مهن الطاقات المتجددة ...اقرأ المزيد
  • تندوف: جمع وتسويق 1000 لتر يوميا من حليب النوق ...اقرأ المزيد
  • دخول مهني :تخصصات جديدة لتلبية حاجيات سوق التشغيل بالأغواط ...اقرأ المزيد
فيديو