التعليم - التكوين

التنسيق بين هيئات البحث العلمي والمخابر المتصلة باللغة العربية

5/03 06h58

الأغواط - أكد مشاركون في ملتقى حول "دور اللغة العربية في إرساء التنمية الاجتماعية و الاقتصادية" اليوم الأحد بالأغواط على ضرورة التنسيق بين هيئات البحث العلمي والمخابر المتصلة باللغة العربية.

وفي هذا الصدد أوضح صالح بلعيد رئيس المجلس الأعلى للغة العربية في مداخلة بعنوان "استراتيجية المجلس الأعلى للغة العربية في البحث العلمي" أنه تبين من خلال عمل المجلس تضارب في اختيار المواضيع وتكرارها نتيجة عدم التنسيق بين هيئات ومراكز البحث العلمي والمخابر ذات العلاقة باللغة العربية’’.

واستعرض رئيس المجلس الأعلى للغة العربية استراتيجية الهيئة التي يشرف على تسييرها في البحث العلمي باقتراح جملة من المشاريع وتحديد آجال تجسيدها على المديين المتوسط والبعيد وكذا المنهجية الكفيلة بضمان هذا التجسيد.

ومن جهتها تطرقت المديرة المساعدة بمركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية غنية دروة إلى الآليات التي اعتمدها المركز لتطوير لغة الضاد لا سيما في مجالات تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات السلكية واللاسلكية والوسائل السمعية-البصرية.

وذكرت المتدخلة خلال الملتقى أن جهود مسايرة التكنولوجيات الحديثة وتنميطها وفق اللغة العربية "منصبة على التوليد الآلي الكلامي والمعالجة الآلية للغة وتحويل الكلام إلى نصوص مكتوبة و الاستكشاف والتعرف الآلي على المتكلمين عن طريق البصمة الصوتية."

ويرى بدوره مبروك زيد الخير مدير المركز الوطني للبحث في العلوم الإسلامية والحضارة بالأغواط أن اللغة العربية لها من الرصيد المتمثل في النظريات والطروحات ومن المؤهلات "ما يتيح لها البقاء وبقوة في وقت تشير فيه الدراسات إلى اندثار الكثير من لغات العالم في المستقبل."

وتضمنت أشغال هذا الملتقى عدة مداخلات من بينها "فجوة العقل اللغوي التطبيقي والتحول العولمي" و "دور مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب في تطوير مناهج تعلمية اللغة العربية" و "التنسيق بين المخابر اللغوية والوصاية من أجل النجاعة والفعالية".

للإشارة فإن هذا الملتقى الذي دام يوما واحدا احتضنه المركز الوطني للبحث في العلوم الإسلامية والحضارة بالأغواط بمبادرة من إدارة هذا الأخير والمديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي وكذا المجلس الأعلى للغة العربية ومركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • أدرار : وقفة احتجاجية لفلاحين و شباب للمطالبة ’’بتسوية’’ ملفات الإستثمار الفلاحي ...اقرأ المزيد
  • المدير العام للجمارك يتنقل الى تمنراست اثر حادث وفاة 4 اعوان ...اقرأ المزيد
  • إحياء عيد العمال : حاسي مسعود تحتضن الإحتفالات الرسمية ...اقرأ المزيد
  • استرجاع 130 وحدة سكنية كانت مستغلة بطريقة غير شرعية ببرج عمر إدريس ...اقرأ المزيد
  • الأغواط : انطلاق فعاليات الأيام الإعلامية لعلوم الفضاء والفلك ...اقرأ المزيد
فيديو