فلاحة

ورقلة : مساعي لتوسيع استزراع طحالب سبيرولينا بولايات الجنوب

15/04 16h22

ورقلة- تتجه مساعي الغرفة المشتركة ما بين الولايات للصيد البحري و تربية المائيات بورقلة إلى تشجيع الفلاحين و المستثمرين بولايات جنوب البلاد على استزراع طحالب سبيرولينا التي تتميز بفوائدها المتعددة ي كما أفاد اليوم الأحد مسؤول ذات الغرفة.

و يعمل القائمون في هذا المجال على تشجيع و تحفيز الفلاحين و المستثمرين لخوض هذه التجربة "الفريدة " و استزراع و إنتاج هذا النوع من الطحالب التي تعد من النباتات البحرية الغنية بالفيتامينات و البروتينات و العناصر الضرورية الأخرى المفيدة للصحة ي مثلما أوضح لـ"وأج" فوزي هبيته خلال دورة تكوينية حول تربية المائيات التي تنظم بمعهد التكوين المهني "صلاح الدين الأيوبي " بعاصمة الولاية .

و يتم التركيز في هذا الإطار على بحث سبل استحداث مؤسسات صغيرة و متوسطة في هذا المجال ي و ذلك في إطار إرساء استراتيجية اقتصادية مستدامة ي كما ذكر نفس المتحدث .

و يتم خلال هذه الدورة التكوينية (15-16-17 أبريل) التي يحضرها نحو 70 مشاركا من فلاحين و مستثمرين ي و طلبة الجامعة ي بإشراف بيداغوجي للمعهد التكنولوجي للصيد البحري وتربية المائيات بالقل (سكيكدة) التعريف بالتقنيات الحديثة المستعملة في تنمية طحالب سبيرولينا و التطرق إلى مجالات استعمالها في تطوير النسيج التنموي المحلي ي و كذا المعايير الإيكولوجية الضرورية لها على غرار المياه و المناخ و الملوحة وغيرها.

و تعتبر طحالب سبيرولينا واحدة من أهم الموارد الإقتصادية التي عرفت تطورا سريعا على المستوى العالمي بالنظر لأهميتها ي والمعروف نموها بالمناطق الصحراوية ي مثلما أضاف السيد فوزي هبيتة.

و عرفت بعض ولايات جنوب الوطن على غرار تمنراست "تجارب ناجحة" في هذا المجال ي حيث تمكن أحد المستثمرين الخواص بهذه الولاية من إنتاج هذا النوع من المائيات ي و تحقيق نتائج "مشجعة "يضيف ذات المسؤول.

و يتم خلال أشغال هذا اللقاء التكويني تنظيم ورشة عمل حول "مجالات استعمالات طحالب سبيرولينا والنباتات المائية ي وعرض دراسات قام بها الدكتور علي سقاي من كلية العلوم و علوم الهندسة بجامعة قاصدي مرباح (ورقلة ) في هذا المجال و التي بينت أهميتها التجارية و الإقتصادية ي حسب المنظمين .

و تهدف التظاهرة التي تنظم أيضا بمشاركة جمعية تربية النحل والمائيات لولاية ورقلة إلى إنشاء مشاريع إستثمارية في مجال زراعة الطحالب و النباتات المائية و التعريف بالتقنيات الحديثة المعتمدة في تنمية طحالب سبيروليناي و كذا نشر ثقافة تربية و استهلاك هذه الطحالب و التعريف بمجالات استعمالها ي كما أشير إليه.

يذكر أن سبيرولينا (طحلب مائي ذو لون أخضر يميل إلى الزرقة ينتمي إلى فصيلة من البكتيريا) مادة "مغذية" تشتمل على فوائد متعددة باعتبار أنها غنية بالفيتامينات و البروتينات و مواد أخرى مفيدة لصحة الإنسان مثل مضادات الأكسدة حيث تستهلك غالبا في عدة مناطق من العالم كمكمل غذائي .

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • استرجاع 130 وحدة سكنية كانت مستغلة بطريقة غير شرعية ببرج عمر إدريس ...اقرأ المزيد
  • الأغواط : انطلاق فعاليات الأيام الإعلامية لعلوم الفضاء والفلك ...اقرأ المزيد
  • بشار: التضحية الكبيرة لشهداء الثورة تبقى دائما حية...اقرأ المزيد
  • دورة الجزائر لسباق الدراجات دليل على إمكانيات الجزائر لاحتضان وتنظيم التظاهرات الرياضية الدولية...اقرأ المزيد
  • استفادة 22 مريضا بالقصور الكلوي من ناسور شرياني...اقرأ المزيد
فيديو