فلاحة

ايليزي : إنشاء 35 محيطا فلاحيا في إطار الإمتياز الفلاحي

17/04 14h10

إيليزي- تم استحداث ما مجموعه 35 محيطا فلاحيا في إطار صيغة الإمتياز الفلاحي خلال السنوات الأخيرة عبر عدد من المناطق الفلاحية بإقليم بلدية إيليزي, في إطار جهود تطوير النشاط الفلاحي بهذه المنطقة من جنوب الوطن, حسبما أستفيد اليوم الثلاثاء لدى مسؤولي مديرية المصالح الفلاحية.

وتتربع تلك المحيطات الفلاحية المستحدثة بهذه الولاية التي تتوفر على مؤهلات فلاحية كبيرة مشجعة على الإستثمار على مساحة إجمالية قوامها 9567.32 هكتار, حيث خصص من العدد الإجمالي للمحيطات المنشأة 18 محيطا لفائدة الشباب على مساحة 36.560 هكتار و 17 محيطا آخرا موجه للإستثمار بمساحة تقدر ب 6007.32 هكتار, كما أوضح مدير المصالح الفلاحية أحمد إبراهيمي.

و في سياق ذي صلة وجهت مصالح القطاع إعذارات لمستفيدين منذ أكثر من سنة من قرارات الإمتياز الفلاحي ( 63 مستفيدا) ببلدية عاصمة الولاية من أجل الإنطلاق في تجسيد مشاريعهم الفلاحية أو التنازل عن الأراضي الفلاحية الممنوحة لهم وفق ما يقتضيه القانون, مثلما أوضح ذات المسؤول.

وخلال معاينته مؤخرا لمشاريع فلاحية استفاد أصحابها من الدعم الفلاحي, أكد والي الولاية عيسى بولحية أن الدولة عازمة على تنمية الإستثمار الفلاحي من أجل تنويع الإقتصاد الوطني, مبرزا ضرورة مرافقة المستثمرين خاصة الجادين منهم وتبسيط لهم كافة الإجراءات الإدارية في هذا المجال.

وأعرب بالمناسبة عن استعداد مصالح الولاية لتوفير حصص إضافية من المساحات الفلاحية لتوسيع أنشطة المستثمرين الذين أثبتوا نجاحهم على أرض الواقع مع ضمان لهم كافة الإمكانيات. و يعرف النشاط الفلاحي بولاية إيليزي خلال السنوات الأخيرة "انتعاشا ملحوظا" وذلك بفضل الإستراتيجية التي اعتمدتها السلطات العمومية سيما ما تعلق منه بالدعم الفلاحي من خلال توفير آليات دعم متنوعة, كما ذكر مدير المصالح الفلاحية .

و ستساهم المحيطات الفلاحية المستحدثة في توسيع الرقعة الفلاحية بالولاية وضمان منتجات فلاحية بوفرة بالسوق المحلية, خاصة الخضر والفواكه و التمور إضافة إلى امتصاص البطالة, مثلما أشير إليه.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • ورقلة : استعمال الطاقة الشمسية في المناطق الريفية محور يوم إرشادي...اقرأ المزيد
  • ورقلة : الأرتيميا ...ثروة في حاجة إلى تثمين ...اقرأ المزيد
  • أدرار: الوصلة الاحتياطية للألياف البصرية تساهم في تأمين الشبكة المحلية للاتصالات ...اقرأ المزيد
  • جعل من المواطن فاعلا حقيقيا في النموذج الجديد للتنمية وجودة الحياة ...اقرأ المزيد
  • بشار : الرياضات والألعاب التقليدية ...هوية ثقافية مشتركة للشعوب المغاربية...اقرأ المزيد
فيديو