السياحة

تندوف : ضرورة ترقية السياحة الصحراوية لتنويع مصادر الدخل ودفع عجلة النمو

17/04 16h03

تندوف-أبرز مشاركون في ملتقى نظم اليوم الثلاثاء بتندوف أهمية بذل الجهود وعلى كافة المستويات لترقية السياحة الصحراوية لتنويع مصادر الدخل ودفع عجلة النمو سيما في الظروف الراهنة .

وأجمع في هذا الصدد متدخلون من أساتذة جامعيين وإطارات وممثلي جمعيات خلال هذا اللقاء الذي حمل شعار" ترقية السياحة الصحراوية في ظل الظروف الراهنة كآلية لتمويل الجماعات المحلية ...تندوف نموذجا " على ضرورة الإهتمام أكثر بالسياحة الصحراوية ي واستغلال امتيازاتها ي وتوفير شروط تطويرها بما يسمح أن تساهم في تنويع مصادر الدخل وتطوير وتيرة النمو ي وزيادة الناتج المحلي ي خاصة في ظل الظروف الإقتصادية الراهنة التي تتميز بتدهور أسعار البترول .

و تطرق في هذا الإطار الأستاذ إسماعيل ميمون في تدخله في هذا اللقاء الذي جرت أشغاله بالمركز الجامعي إلى الشروط الواجب توفرها لتنمية السياحة الصحراوية في الجزائر بطريقة "محكمة" و "مدروسة" ي من أجل الرقي بها إلى مستوى التنافس مع الدول المتقدمة ي ولكن شريطة إخضاعها -كما أضاف- لشروط السياحة المستدامة .

واقترح المتحدث في ذات السياق إعداد "ميثاق أخلاقي" يتضمن بعض المبادئ العامة في مجال السياحة المستدامة ي و الذي ينبغي أن "يحترمه كل المتدخلين في السياحة ".

اعتبر السيد ميمون إسهام سكان المناطق الصحراوية في المشاريع التنموية للسياحة شرط "أساسي" ي بالإضافة إلى الترويج لمنتوج السياحة الصحراوية بكثافة .

و من جهتها إستعرضت مديرة المركز الجامعي بتندوف فاطمة يحياوي ما تتوفر عليه هذه الولاية من مؤهلات ي وذكرت بأنها " تشكل مخزونا هاما للإستثمار السياحي المتنوع ي لما تزخر به من موروث ثقافي لامادي و معالم أثرية و إمكانيات طبيعية متنوعة".

و بدوره أكد نائب رئيس جمعية سيد أحمد الرقيبي سويد أحمد إبراهيم أن السياحة الصحراوية تعتبر رافدا من روافد الإقتصاد الوطني ي و يمكن أن تؤدي دورا في غاية الأهمية في مجال تنويع مصادر التمويل ي داعيا إلى بذل المزيد من الجهود من أجل ترقيتها بما يساهم في تحقيق متطلبات التنمية المحلية.

و برأي نفس المصدر "فإنه آن الأوان للتفكير بجدية في تطوير السياحة الصحراوية التي بإمكانها أن تصبح واحدة من مصادر تمويل الجماعات المحلية ي لاسيما بالجنوب ي وذلك من خلال استغلال الإمكانيات السياحية المحلية المتاحة" .

ونظم هذا الملتقى في طبعته الثانية المركز الجامعي بتندوف بالتنسيق مع الجمعية الثقافية سيد أحمد الرقيبي.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • ورقلة : استعمال الطاقة الشمسية في المناطق الريفية محور يوم إرشادي...اقرأ المزيد
  • ورقلة : الأرتيميا ...ثروة في حاجة إلى تثمين ...اقرأ المزيد
  • أدرار: الوصلة الاحتياطية للألياف البصرية تساهم في تأمين الشبكة المحلية للاتصالات ...اقرأ المزيد
  • جعل من المواطن فاعلا حقيقيا في النموذج الجديد للتنمية وجودة الحياة ...اقرأ المزيد
  • بشار : الرياضات والألعاب التقليدية ...هوية ثقافية مشتركة للشعوب المغاربية...اقرأ المزيد
فيديو