بيئة

ورقلة : إستكمال دراسات تقنية لإنجاز مراكز جديدة للردم التقني للنفايات

13/06 10h42

ورقلة - إستكملت دراسات تقنية تخص إنجاز عدة مراكز جديدة للردم التقني للنفايات بولاية ورقلة ي وذلك في إطار الجهود الحثيثة المتواصلة للتكفل بالجانب البيئي ي حسبما أستفيد اليوم الاربعاء من مديرية البيئة .

وتتعلق تلك الدراسات التي أعدها مكتب متخصص بتكلفة مالية قدرها خمسة (5) ملايين دج ي باستحداث مراكز للردم التقني للنفايات عبر دوائر كل من الطيبات و الحجيرة و المقارين و سيدي خويلد ي وفق ذات المصدر .

وضمن ذات المساعي دائما وبغرض تحقيق الأهداف المسطرة ضمن برنامج حماية البيئة تتواصل الأشغال حاليا لإنجاز مركزين آخرين للردم التقني للنفايات ي حيث يوجد أحدهما بمدينة حاسي مسعود الحالية الذي بلغت نسبة تقدم الأشغال به 75 في المائة ي فيما تقع المنشأة البيئية الثانية بمدينة حاسي مسعود الجديدة وتقدر نسبة تقدم ورشات الإنجاز بها نحو 90 في المائة ي إستنادا إلى ذات المصدر.

و بخصوص الإقتصاد الأخضر و هو النموذج للتنمية الإقتصادية على أساس التنمية المستدامة ومعرفة الإقتصاد البيئيي فقد استقبلت مديرية البيئة بولاية ورقلة لحد الآن عشرة طلبات تتعلق بإنشاء وحدات لإسترجاع النفايات و رسكلتها ي والتي تتموقع عبر كل من ورقلة وتقرت وحاسي مسعود ي علما أن معظم أصحاب تلك الطلبات هم حاليا بصدد القيام بالإجراءات الإدارية اللازمة تمهيدا للإنطلاق في تجسيد هذه المشاريع ميدانيا ي حسب المصدر ذاته.

و قد جرى خلال السنوات الأخيرة إنجاز ثلاثة مراكز للردم التقني للنفايات بكل من عاصمة الولاية و مدينتي تقرت و تماسين ي حيث سمحت تلك المنشآت البيئية بالقضاء على المفارغ العشوائية التي كانت منتشرة عبر مختلف مناطق الولاية و التي فاق عددها العشرين مفرغة ي مثلما أضافت مديرية البيئة .

وانعكس ذلك بشكل مباشر على عديد الفضاءات و الأماكن العامة سيما على مستوى التجمعات السكانية الكبرى الثلاثة للولاية (ورقلة و تقرت وحاسي مسعود )حيث أصبحت نظيفة بعدما أن غزتها النفايات التي تسببت في تشويه المنظر العام لتلك المدن ي كما شكلت أيضا بؤرا لإنتشار الأوبئة . و تقدر كميات النفايات يوميا بولاية ورقلة ب 460 طنا ي منها ما بين 200 إلى 240 طن تعالج على مستوى مراكز الردم التقني .

حملات تحسيسية لضمان انخراط المواطن في نظافة المحيط

و وعيا منها بأهمية التحلي بالحس المدني لدى المواطن وسعيا منها إلى ضمان انخراطه في جهود المحافظة على نظافة المحيط و البيئة ي حرصت مديرية القطاع على تنظيم دوريا حملات تحسيسية للحث على تجنب السلوكات الغير حضارية فيما يتعلق بالتعامل مع البيئة و التحلي بالمقابل بالثقافة البيئية.

و قد امتدت هذه المبادرات التحسيسية لتشمل حتى المؤسسات التعليمية للأطوار الثلاثة ي و منها تنظيم خلال الفترة الممتدة من 15 نوفمبر 2017 إلى غاية 15 مارس الماضي حملة لجمع النفايات البلاستيكية بالمؤسسات التربوية. و سعى المنظمون من خلال هذه العملية التي أسفرت عن جمع أكثر من ثلاثة أطنان من النفايات البلاستيكية إلى غرس الثقافة البيئية في أوساط التلاميذ و تدريبهم على كيفية التعامل إيجابيا مع محيطهم البيئي.

كما جرى توزيع على عديد المؤسسات التعليمية بالولاية ما مجموعه 105 من الحاويات المخصصة لجمع النفايات ووضعها بشكل مصنف لتسهيل عملية استرجاعها و تدوريها لأغراض إنتاج مواد أخرى مفيدة ي كما ذكرت مديرية البيئة لولاية ورقلة .

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • ورقلة: المصادقة على ميزانية إضافية ب 6ر16 مليار دج لسنة 2018 ...اقرأ المزيد
  • ورقلة : تركيز على توعية وتحسيس المواطن من أجل مكافحة التسمم العقربي ...اقرأ المزيد
  • بشار: التكفل بانشغالات المواطنين من خلال البرامج التنموية...اقرأ المزيد
  • بشار: نحو إطلاق أشغال سدين مائيين هامين ...اقرأ المزيد
  • أدرار: وقفة احتجاجية على قائمة المرشحين للاستفادة من السكن الاجتماعي ...اقرأ المزيد
فيديو