النقل

غرداية : إقتناء خمسة موازين إلكترونية محمولة لقياس وزن كافة أنواع المركبات

14/06 10h36

غرداية - خصص غلاف مالي بقيمة ستة (6) ملايين دج لاقتناء خمسة موازين إلكترونية محمولة لقياس وزن كافة أنواع المركبات و الشاحنات التي تستعمل طرقات ولاية غرداية و ذلك بهدف التصدي لأخطار الحمولات الزائدة ي حسبما أستفيد اليوم الخميس من مديرية الأشغال العمومية.

وسلمت هذه التجهيزات التي تندرج في إطار عملية تهدف إلى مكافحة اللاأمن الطرقي و تعزيز المراقبة على مستوى الطرقات إلى مصلحة السلامة المرورية للدرك الوطني لاستخدامها بالأماكن التي توصف بالإستراتيجية ي كما أكد مدير القطاع علي تقار.

و تأتي هذه العملية على ضوء دراسة لمهندسي مديرية الأشغال العمومية بولاية غرداية أعدت بالتعاون الوثيق مع مصالح السلامة المرورية حول النقاط السوداء المتواجدة بشبكة الطرقات و الأسباب المؤدية إلى حوادث السير المسجلة بطرقات الولاية.

و تشكل الحمولات الزائدة للشاحنات و الحافلات و المركبات خطرا ’’حقيقيا’’ على الطرقات -وفقا لمسؤولي السلامة المرورية- الذين أشاروا إلى أن الحمولة الزائدة لا تخلو من العواقب الوخيمة ي كما أنها تطيل مسافات الكبح و تجعل من عملية التحكم في المركبة أكثر صعوبة علاوة على كونها تؤدي أيضا إلى تدهور الطرقات .

و تسعى السلطات العمومية إلى جعل من عملية مكافحة حوادث السير أولوية وطنية من خلال وضع إجراءات صارمة للمراقبة يرافقها بذل جهود كبيرة للوقاية و التحسيس في أوساط مستعملي الطريق ي ,إستنادا للمتحدث, الذي لفت الى أنه شرع في تنفيذ تدابير أخرى تتعلق بوضع إشارات المرور الأفقية منها و العمودية قصد تسهيل حركة المرور و ضمان راحة أكثر بالطرقات .

و قد جرى بولاية غرداية خلال السنوات الأخيرة رصد استثمار مالي لا يقل عن ثمانية (8) ملايير دج لعصرنة و تحسين مستوى الخدمات بشبكة الطرقات بالولاية سيما فيما يتعلق بإنجاز 85 منشأة ( 39 جسرا و 46 بالوعة مغطاة) موزعة عبر الطرقات و غيرها من المسالك التي تعبر الولاية.

و بالإضافة إلى ذلك فقد خصصت السلطات العمومية مبالغ مالية معتبرة لتطوير البنى التحية للطرقات العابرة لولاية غرداية التي تعتبر منطقة قاحلة تتطلب توفير استثمارات هامة و البحث عن البدائل التقنية وتكييف المتطلبات مع الخصائص البيئية لهذا الوسط وفقا للسيد تقار.

و عليه فقد شرع في أشغال تحديث و تدعيم و ازدواجية شبكة الطرقات المصنفة بالطرقات الوطنية بولاية غرداية و ذلك من أجل تسهيل التنقل و تحسين الإتصال بين مختلف مناطق الولاية ي إضافة إلى تحسين السلامة المرورية و القضاء على النقاط السوداء و التخفيف من حركة المرور خلال الفيضانات الدورية لأودية و أنهار المنطقة .

و سجلت ولاية غرداية خلال السنة الفارطة 582 حادث مرور مما أودى بحياة 50 شخصا و إصابة 845 بجروح مقابل 601 حادث في 2016 ( 40 قتيلا و 743 جريحا) ي حسب حصيلة2017 للحماية المدنية. و تتوفر ولاية غرداية على شبكة من الطرقات الوطنية يقدر طولها ب 1.037 كلم ( دون أخذ في الحسبان 50 كلم من الطريق الاجتنابي لسهل وادي ميزاب الغير مصنف بعد) و 292 كلم طرقات ولائية و 463 كلم طرقات بلدية منها 258 معبدة .

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تسمم عقربي : انشغال حقيقي يستدعي تظافر الجهود...اقرأ المزيد
  • الأغواط : الشروع"تدريجيا" في استعمال الطاقة الشمسية عبرالمؤسسات التربوية ...اقرأ المزيد
  • غرداية : نحو فتح مركز "إمتياز" للتكوين في مهن الطاقات المتجددة ...اقرأ المزيد
  • تندوف: جمع وتسويق 1000 لتر يوميا من حليب النوق ...اقرأ المزيد
  • دخول مهني :تخصصات جديدة لتلبية حاجيات سوق التشغيل بالأغواط ...اقرأ المزيد
فيديو