إسكان

نحو القضاء على 1.033 مسكن وهيكل عمومي

10/07 14h13

إيليزي- سيتم القضاء على أزيد من 1.033 مسكن وهياكل عمومية منجزة بصيغة البناء الجاهز عبر عدد من بلديات ولاية إيليزي وذلك في إطار البرنامج الوطني الخاص بالقضاء على الشاليهات, حسبما أستفيد اليوم الثلاثاء لدى مصالح الولاية.

و في هذا الإطار تحصي مصالح السكن بولاية إيليزي زهاء 786 مسكنا من البناء الجاهز منها 95 ببلدية برج عمر إدريس و 631 ببلدية إن أميناس فيما يوجد ببلدية جانت 50 مسكنا و10 هياكل مماثلة ببلدية برج الحواس, علما أنه تم القضاء على 74 مسكن من البناء الجاهز بعاصمة الولاية تم ترحليهم إلى سكنات أخرى ذات طابع عمومي إيجاري وفق ذات المصالح.

و في ذات السياق سيتم القضاء على العديد من الهياكل ذات البناء الجاهز والتي تضم مقرات لمؤسسات عمومية وهياكل تابعة لقطاع التربية ببلدية إن أميناس ومرافق شبانية أخرى عبر بلديات برج عمر إدريس وإن أميناس على غرار دار الشباب وبيت الشباب, كما ذكرت نقس المصالح.

و خلال لقاء جمعه مؤخرا بعديد الهيئات ذات الصلة أمر والي الولاية عيسى بولحية بتسوية عقود الملكية لقاطني هذه البناءات الجاهزة في مدة أقصاها ثلاثة أشهر وتبسيط كل الإجراءات الإدارية الخاصة بهم مع التقرب من المواطنين لشرح مختلف الإجراءات الكفيلة باستفادتهم من سكن لائق بعد عملية هدم كل السكنات الجاهزة المستغلة من طرفهم.

و أضاف ذات المسؤول أن هناك ثلاثة خيارات أمام مالكي هذه السكنات الجاهزة إما أن تتكفل الدولة بناء سكن اجتماعي للمعني أو هدم المسكن وتقديم إعانة مالية للتكفل الشخص ببناء مسكنه بنفسه مع الاحتفاظ بنفس القطعة الأرضية أو دمجهم مباشرة في قائمة المستفيدين من سكن اجتماعي.

و طالب المسؤول الأول عن الولاية رؤساء البلديات بتشكيل لجنة تقنية على مستوى كل بلدية لدراسة الاحتياجات الحقيقة وشرح مختلف الإجراءات المتخذة في هذا المجال وضمان الحرية التامة للمواطن في اختيار الإجراء المناسب لهم.

وأضاف أنه يجب إعطاء الأهمية البالغة لهذا الملف الذي جاء تنفيذا لتعليمات وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية خلال زيارته الأخيرة لمدينة إن أميناس والتي أمر من خلالها بتسوية الإجراءات الإدارية للقاطنين بهذه السكنات وترحيلهم إلى سكنات لائقة.

يذكر أن هناك أربعة بلديات تتوفر على البناءات الجاهزة ويتعلق الأمر بكل من برج عمر إدريس وبرج الحواس وإن أميناس وإيليزي مثلما أشير إليه.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • بشار : الرياضات والألعاب التقليدية ...هوية ثقافية مشتركة للشعوب المغاربية...اقرأ المزيد
  • ضرورة إشراك الجمعيات في المشاريع ذات البعد البيئي...اقرأ المزيد
  • تسمم عقربي : انشغال حقيقي يستدعي تظافر الجهود...اقرأ المزيد
  • الأغواط : الشروع"تدريجيا" في استعمال الطاقة الشمسية عبرالمؤسسات التربوية ...اقرأ المزيد
  • غرداية : نحو فتح مركز "إمتياز" للتكوين في مهن الطاقات المتجددة ...اقرأ المزيد
فيديو