الثقافة

التنمية المستدامة في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية محور ملتقى ديني

11/07 15h19

الأغواط - يشكل موضوع "التنمية المستدامة في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية" محور الملتقى الثالث عشر لسيدي عبد الجبار التيجاني الذي انطلقت فعالياته اليوم الأربعاء بعين ماضي (الأغواط).

وتتضمن فعاليات اليوم الأول من هذا اللقاء والتي تقام بمقر الخلافة العامة للطريقة التيجانية ختم كتاب الله أو ما يعرف ب "السلكة" من طرف طلبة بعض المدارس القرآنية المتواجدة بولاية أدراري على أن يشرع غدا الخميس في تنشيط الجلسات العلمية على مستوى مسجد سيدي عبد الجبار التيجاني.

وستتناول مداخلات المشاركين القادمين من عدة جامعات وطنية إلى جانب متدخلين اثنين (2) من تونس والسودان محاور متنوعة من بينها مفهوم التنمية المستدامة وتحديدا من الزاوية العلمية ومن المنظور الإسلامي .

وسيناقش المشاركون أيضا الأبعاد الروحية والاجتماعية للتنمية المستدامة ودور التنشئة الاجتماعية في بعث مبادئ وأهداف التنميةي إلى جانب أثر التربية القرآنية في التنمية البشرية وأهمية التنمية المستدامة في مكافحة العنف وبناء المجتمعات.

ويهدف هذا الملتقى - حسب المنظمين - إلى تسليط الضوء على كثير من النصوص القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة الدالة على مدى تأصل مفاهيم التنمية المستدامة في مبادئ وقيم الشريعة الإسلامية.

يذكر أن الطريقة التيجانية تأسست في بوسمغون (البيض) سنة 1782 م على يد الشيخ أحمد التيجاني (1737 م-1815 م) ولها أتباع ومريدون بالملايين عبر كافة أنحاء العالم.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • بشار : الرياضات والألعاب التقليدية ...هوية ثقافية مشتركة للشعوب المغاربية...اقرأ المزيد
  • ضرورة إشراك الجمعيات في المشاريع ذات البعد البيئي...اقرأ المزيد
  • تسمم عقربي : انشغال حقيقي يستدعي تظافر الجهود...اقرأ المزيد
  • الأغواط : الشروع"تدريجيا" في استعمال الطاقة الشمسية عبرالمؤسسات التربوية ...اقرأ المزيد
  • غرداية : نحو فتح مركز "إمتياز" للتكوين في مهن الطاقات المتجددة ...اقرأ المزيد
فيديو