فلاحة

ورقلة :إنتاج926.801 ألف قنطار من محصول البطاطس المتأخرة

14/07 11h15

ورقلة - تم جني محصول مقدر ب 926.801 قنطار من البطاطس المتأخرة بولاية ورقلة برسم الموسم الفلاحي الجاري 2017/2018 بتسجيل زيادة "معتبرة" مقارنة مع الموسم الفلاحي الفارطي حسبما علم اليوم السبت من مسؤولي مديرية المصالح الفلاحية .

وتم تحقيق هذه الكمية من محصول البطاطس على مساحة مقدرة ب 5ر2961 هكتار موزعة عبر عديد مناطق الولاية أهمها الطيبات وسيدي خويلد وحاسي مسعود وانقوسةي كما أكدته ل/وأج المكلفة بالإنتاج بمصلحة التنظيم والإنتاج والدعم التقني بذات المديريةي السيدة فتيحة بوبكري ومكن في هذا الإطار اتساع المساحة الزراعية المخصصة لإنتاج محصول البطاطس المتأخرة والتي انتقلت من 7ر1380 هكتار إلى 5ر2961 هكتار من تحقيق زيادة معتبرة في الإنتاج مقارنة مع الموسم الفلاحي الفارط 2016/2017 أين تم جني 457.995 قنطار أي بزيادة تقارب 500 ألف قنطاري وفق ما أوضحت السيدة بوبكري.

ويرجع اتساع المساحة المخصصة لزراعة البطاطس المتأخرة خلال الموسم الفلاحي الجاريي حسب نفس المصدري إلى توجه العديد من الفلاحين إلى ممارسة هذا النشاط الفلاحي على مستوى منطقة عوينة موسى ببلدية سيدي خويلد.

ويعرف إنتاج البطاطس المتأخرة تزايدا "مستمرا" خلال السنوات الأخيرة نتيجة عديد العوامل أهمها توجه الفلاحين نحو الزراعات الموسمية لاسيما ما تعلق منها بهذه الشعبة الفلاحية "المربحة" وتوزيع الأراضي الفلاحية في إطار الامتياز الفلاحيي وفق ما أبرزته المكلفة بالإنتاج بمصلحة التنظيم و الإنتاج و الدعم التقني .

وترتكز هذه الزراعة بشكل خاص على مستوى دائرة الطيبات التي تعتبر بمثابة "قطب" في إنتاج هذا المحصول بتوفرها على مساحة 2.200 هكتار مخصصة لهذا الغرض بالإضافة إلى دوائر أخرى أهمها سيدي خويلد (556 هكتار) و انقوسة (135هكتار) وحاسي مسعود (5,5 هكتار) حسي نفس المصدر.

كما انطلقت من جهة أخرى شهر يونيو الفارط حملة جني محصول البطاطس الموسمية على مساحة مقدرة ب 112 هكتار بتسجيل تراجع طفيف مقارنة مع المساحة المخصصة لهذا المنتوج خلال الموسم الفلاحي الفارط والتي بلغت آنذاك 213.29 هكتار ما سمح بإنتاج 43.758 قنطاري وفق ذات المسؤولة .

واستهدفت العملية إلى غاية الآن حوالي 25 هكتار من المساحة الإجمالية في انتظار استكمال الحملة مع نهاية شهر أغسطس المقبل حسب السيدة بوبكري.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • أدرار: وقفة احتجاجية على قائمة المرشحين للاستفادة من السكن الاجتماعي ...اقرأ المزيد
  • تأخر في توزيع الأراضي وتذبذب التزويد بمياه الشرب ببشار : الوالي يتعهد بتلبية الانشغالات ...اقرأ المزيد
  • تمنراست: تطبيق مخطط سير جديد بعاصمة الولاية قريبا ...اقرأ المزيد
  • أدرار : وقفة احتجاجية لفلاحين و شباب للمطالبة ’’بتسوية’’ ملفات الإستثمار الفلاحي ...اقرأ المزيد
  • المدير العام للجمارك يتنقل الى تمنراست اثر حادث وفاة 4 اعوان ...اقرأ المزيد
فيديو