الصحة

القصور الكلوي : عمليات وضع ناسور شرياني وريدي

10/11 13h35

غرداية - أجريت حوالي عشر (10) عمليات جراحية تخص وضع ناسور شرياني وريدي لفائدة مرضى القصور الكلوي المزمن بمنطقة المنيعة ( 270 كلم جنوب غرداية) و ذلك من طرف فريق طبي من المركز الإستشفائي الجامعي بتيزي وزو ، في إطار التوأمة بين المستشفيات ، حسبما علم من رئيس هذا الطاقم الطبي .

و قام الفريق الطبي المكون من أخصائيين في أمراض الكلى و الروماتيزم و جراحة الأوعية الدموية بدعم من الممارسين شبه الطبيين المحليين من المؤسسة العمومية الإستشفائية لغرداية خلال خمسة أيام حوالي 600 فحص طبي بالتسمع على مرضى مختلف مناطق ولاية غرداية تم تحديدهم و برمجتهم سابقا ، كما أوضح ل"وأج" طارق يحياوي أستاذ مساعد بالمركز الإستشفائي الجامعي بتيزي وزو.

و تم إجراء هذه التدخلات الطبية المتخصصة " المكلفة " مجانا في إطار التوأمة بين المستشفيات مما يسمح للمرضى لاسيما الذين يعانون من القصور الكلوي المزمن من الإستفادة من وضع ناسور شرياني وريدي ، والذي يسمح بالإتصال بسهولة وسلاسة بجهاز تصفية الكلى و الخضوع لتصفية الدم دون خطر ، مثلما شرح ذات الإطار الطبي .

و إغتنم هذا الفريق الطبي فرصة إقامته بالمنطقة من أجل تحسيس و تشجيع عائلات المرضى للتبرع و زراعة الأعضاء لإنقاذ حياة أقاربهم .

و يعد القصور الكلوي المزمن مرضا خطيرا يتسبب في تراجع كبير في قدرات الكلى على تصفية الدم و إفراز هرمونات معينة وينتج من مضاعفات داء السكري و ضغط الدم أو بعض الأمراض الأخرى ، إستنادا لما صرح به من جهته طبيب الكلى فريد طيب.

و سمحت عملية التنسيق والشراكة بين المركز الإستشفائي الجامعي لتيزي وزو و المؤسسة العمومية الإستشفائية لغرداية في إطار زرع الكلى عن طريق المتبرعين الأقارب الأحياء و طبقا للتشريع المعمول به من اختيار 10 أزواج ( متبرعين و متبرع لهم ) من أجل زرع كلى ، حيث سيستفيد أربعة (4) منهم فورا من عملية زرع الكلى من قبل ذات المركز الإستشفائي ، يضيف نفس المصدر.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • أدرار: الوصلة الاحتياطية للألياف البصرية تساهم في تأمين الشبكة المحلية للاتصالات ...اقرأ المزيد
  • جعل من المواطن فاعلا حقيقيا في النموذج الجديد للتنمية وجودة الحياة ...اقرأ المزيد
  • بشار : الرياضات والألعاب التقليدية ...هوية ثقافية مشتركة للشعوب المغاربية...اقرأ المزيد
  • ضرورة إشراك الجمعيات في المشاريع ذات البعد البيئي...اقرأ المزيد
  • تسمم عقربي : انشغال حقيقي يستدعي تظافر الجهود...اقرأ المزيد
فيديو