طاقة

ورقلة : استعمال الطاقة الشمسية في المناطق الريفية محور يوم إرشادي

8/12 10h16

ورقلة- ستشكل مسألة استعمال الطاقة الشمسية في المناطق الريفية محور يوم إرشادي-تطبيقي مرتقب تنظيمه يوم السبت القادم بورقلة بمبادرة من محافظة تنمية الفلاحة في المناطق الصحراوية.

ورقلة : استعمال الطاقة الشمسية في المناطق الريفية محور يوم إرشادي-تطبيقي يوم السبت القادم (مسؤول) APS Ar TXT Port 08 (Trans Digi) ١٢٢ مناطق/طاقة/تنمية

ويهدف هذا اللقاء إلى تعميم استعمال الطاقة الشمسية, مما يساهم في ترقية ظروف الحياة اليومية للساكنة في المناطق الريفية المعزولة, لاسيما فيما يتعلق بتوفير الكهرباء من أجل الإنارة والتدفئة والتكييف والتبريد وضخ الماء المخصص للاستعمال المنزلي والري الزراعي و إرواء المواشي, كما أوضح ل/وأج المحافظ سليمان حناشي.

كما يتوخى من خلاله أيضا المشاركة في تجسيد البرنامج الوطني للتنمية الريفية عبر تحسيس جميع الفاعلين المعنيين حول المزايا التي توفرها الطاقة الشمسية, يضيف ذات المسؤول.

وسيمنح هذا اليوم الإرشادي-التطبيقي الذي سينظم بمستثمرة فلاحية ببلدية حاسي بن عبد الله (شمال-شرق عاصمة الولاية) -بالتنسيق مع الغرفة المشتركة ما بين الولايات للصيد البحري وتربية المائيات وبمشاركة عدة هيئات على غرار البلديات والمديريات الولائية للمصالح الفلاحية والبيئة والطاقات المتجددة والصيد البحري والموارد الصيدية وغرفة الفلاحة ومحافظة الغابات وجامعة ورقلة-, فرصة لتنظيم ورشة تكوين تطبيقي في تركيب الألواح الشمسية تشرف على تأطيرها مؤسسة وطنية متخصصة في هذا الميدان, مثلما تم توضيحه.

كما سيكون هذا اليوم الإرشادي-التطبيقي مناسبة لتشجيع دمج تربية المائيات في الفلاحة, مما يسمح خاصة بتعزيز إنتاج أسماك المياه العذبة في أحواض السقي وتنويع مصادر دخل الفلاحين, استنادا لنفس المصدر.

يذكر أن محافظة تنمية الفلاحة في المناطق الصحراوية هي مؤسسة عمومية ذات طابع إداري و تغطي تسع ولايات صحراوية (ورقلة وأدرار وبسكرة وغرداية والوادي وتندوف وإيليزي وبشار وتمنراست), بالإضافة إلى 17 بلدية تابعة لستة ولايات سهبية (تبسة وخنشلة والأغواط والجلفة والنعامة والبيض).

وتقوم هذه الهيئة بعدة مهام, من بينها السهر على تطبيق السياسة الوطنية المتعلقة بالتطوير المدمج للفلاحة وإعداد الدراسات والبحوث ومختلف الأنشطة الضرورية التي تساعد على معرفة الوسط البيئي والفلاحة في المناطق الصحراوية, إلى جانب إعداد مخططات التكوين والتعليم والإرشاد الفلاحي وتشجيع النشاط الفلاحي وتوسيع الأراضي المسقية, لاسيما عن طريق الاستصلاح.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • ورقلة : استعمال الطاقة الشمسية في المناطق الريفية محور يوم إرشادي...اقرأ المزيد
  • ورقلة : الأرتيميا ...ثروة في حاجة إلى تثمين ...اقرأ المزيد
  • أدرار: الوصلة الاحتياطية للألياف البصرية تساهم في تأمين الشبكة المحلية للاتصالات ...اقرأ المزيد
  • جعل من المواطن فاعلا حقيقيا في النموذج الجديد للتنمية وجودة الحياة ...اقرأ المزيد
  • بشار : الرياضات والألعاب التقليدية ...هوية ثقافية مشتركة للشعوب المغاربية...اقرأ المزيد
فيديو