بيئة

بحيرة حاسي بن عبدالله تثير إهتمام زوار الصالون الوطني للبيئة

29/05 11h33

بومرداس - يثير مخطط تهيئة بحيرة طبيعية بحاسي بن عبد الله بورقلة المعروض بالصالون الوطني حول البيئة و النوادي الخضراء الذي تختتم فعالياته غدا الخميس ببومرداس اهتمام الجمهور العريض الزائر للتظاهرة حسبما لوحظ.

و يندرج إنجاز هذا المخطط المرفق بمجسم حسبما أفادت به السيدة بوحالة خديجة رئيسة جمعية النادي الأخضر للشباب و البيئة بورقلة في إطار اهتمامات اعضاء النادي الرامية إلى خلق منطقة للسياحة البيئية التربوية بهذه البحيرة التي تعد الملجأ الوحيد للترفيه على مستوي كل المنطقة .

و جاءت فكرة إنجاز هذا المخطط لهذه البحيرة الطبيعة التي تمتد على مساحة تناهزال 30 هكتارا لتفادي تدهور الحالة الطبيعية لهذا الملجأ الطبيعي و الترفيهي الهام الذي يجلب إليه كل سنة أعداد هائلة من أسراب الطيور المهاجرة .

وأوضحت السيدة بوحالة بأن المخطط المذكور أنجز وعرض على والي ولاية ورقلة حيث تم اعتماده رسميا و على إثر ذلك تم تسجيل مشروع ورصد له غلاف مالي و شرع في تجسيده مؤخرا .

و تتضمن الاقتراحات الأساسية التي شملها المخطط حسب نفس المصدر إنجاز غابة متكاملة للنخيل و أكشاك متنوعة الخدمات حولها و تهيئة ساحة للعائلات و نصب خيمة تقليدية كبيرة و إنجاز حديقة ألعاب للأطفال و متحف للنباتات الصحراوية و الحيوانات الصغيرة.

كما يتضمن المخطط خلق فضاءات تعتمد في استغلالها على الطاقة الشمسية لبيع منتجات الصناعة التقليدية و أخري مخصصة لممارسة الرياضات الرملية و الألعاب التقليدية و محطة للعلاج الطبيعي واماكن لتوقف السيارات و الإسعافات الأولية و الأمن .

يذكر أن الصالون الوطني الثالث للبيئة والنوادي الخضراء للشباب الذي إنطلقت فعالياته يوم الإثنين الفارط يعرف مشاركة زهاء 200 شاب من 40 ولاية .

و يمثل المشاركون في هذه التظاهرة التي تقام بدار الثقافة ببومرداس مختلف مؤسسات الشباب و النوادي الخضراء ومؤسسات التربية و التكوين و جمعيات المجتمع المدني المهتمة بالبيئة و المحافظة على المحيط .

و تتضمن هذه التظاهرة نشطات متنوعة و معارض للتعريف بإنجازات و إبداعات الشباب المنخرطين ضمن مختلف النوادي و الجمعيات وإقامة مسابقات متنوعة في الرسم و لأحسن فيلم مصور و صورة و لأحسن معرض إلى جانب إلقاء محاضرات و القيام بزيارات استطلاعية للمشاركين.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • فريق طبي من تيزي وزو يجري فحوصات متخصصة بغرداية ...اقرأ المزيد
  • ورقلة : تأهيل 230 حرفيا في مختلف النشاطات الحرفية ...اقرأ المزيد
  • الحرث والبذر : إستهداف مساحة قوامها 15.000 هكتار بأدرار ...اقرأ المزيد
  • تمنراست:1.841 مرأة تستفيد من القروض المصغرة لترقية نشاطاتهن ...اقرأ المزيد
  • تمنراست : عدة مشاريع تنموية مرتقبة للنهوض بالتنمية المحلية ...اقرأ المزيد
فيديو